"المونديال" ينعش المقاهي والمطاعم اللبنانية


image-1
طباعة الصفحة


بيروت – الاقتصادي – ميرنا حامد- مع انطلاق منافاسات كأس العالم في روسيا، تعج المطاعم والمقاهي في لبنان بالمتابعين والمحبين وسط جو حماسي يتخلله التشجيع من الجمهور الداعم من جهة، والتلاسن والاعتراض من الجمهور المنافس من جهة أخرى. 

ويعد "المونديال" موسما مثمرا لتنشيط الحركة التجارية في المطاعم والمقاهي اللبنانية، حيث تتفاوت الأسعار بحسب المنطقة وحجم المقهى وجودة الخدمة التي يقدمها للزبائن، والجهة التي سيبث المقهى منها المباريات عبر تلفزيون لبنان أو شبكة Bein، ولكن من سيبث المباريات عبر تلفزيون لبنان لن يُضيف أي تعرفة على أسعاره، حاله حال المقاهي التي لن تعرض كأس العالم أصلاً.

وفي هذا الإطار، أكد نقيب المطاعم والمقاهي في لبنان، طوني الرامي، في حديث صحفي أنه "لا يحق للمقاهي والمطاعم وضع حد أدنى للرسوم، خلال كأس العالم في كرة القدم، حيث من المعروف أنّ تلفزيون لبنان سيبث المباريات ولا مبرر لهذه التعرفة"، فهل ستلتزم المطاعم والمقاهي؟

وفي الواقع، فإن غالبية المطاعم والمقاهي لم تلتزم بالتعليمات، حيث تختلف تعرفة الأسعار من منطقة إلى أخرى، فمثلاً أجمع أصحاب مقاهي أنطلياس والجديدة والحمرا والأشرفية في العاصمة اللبنانية، بيروت وضواحيها على تعرفة 30 ألف ليرة لبنانية (20 $) باعتبار أنّ المقاهي تُقدّم جودة خدمات أفضل من غيرها، إضافة إلى أنّ تكلفة استئجار المحل مرتفعة. في حين بلغت التعرفة في منطقتيْ عاليه وبحمدون في الجبل اللبناني 20 ألف ل.ل. وفي صيدا وصور جنوب لبنان تراوحت التعرفة ما بين 10 و20 ألف ل.ل.

إدارة "ديلكيت كافيه" الواقعة في مدينة صيدا، جنوب لبنان، تقول لموقع الاقتصادي، أنها "تنقل المباريات عبر شاشتين عملاقتين، ومنذ بدء مباريات المونديال تستقطب "الكافيه" المزيد من الزبائن الجدد الذين يستمتعون في الجو الحماسي الذي يسود المكان، خاصة في المباريات المسائية".

وتؤكد أنه "لا مجال لكرسي واحد شاغر يومياً في أوقات المباريات، وأن الحال سيكون هكذا في معظم مباريات كأس العالم طوال شهر كامل، خصوصا تلك التي تحتضن منتخبات لها جمهور كبير في لبنان، كالبرازيل، ألمانيا، إسبانيا، إيطاليا، وغيرها، وخاصة عند بدء المباراة التي تجمع بين البرازيل وألمانيا، حيث نتلقى حجوزات قبل أيام عدة لحضور هذه المباراة".

وعن كلفة الفواتير، أوضحت أن "الفاتورة لا يمكن أن تقل عن 20 آلف ل.ل في المقهى لديها للشخص الواحد، حيث سعر النرجيلة يبلغ 10 آلاف ل.ل، والمشروبات تتراوح لديها بين 5 إلى 10 آلاف"، مؤكدة أن تعرفة 20 ألف ليرة لبنانية تعد عادلة، وغير ذلك يعد خسارة للمحل"


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved