إسرائيل تقتطع 350 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - أظهرت بيانات رسمية حديثة، أن إسرائيل اقتطعت نحو 350.3 مليون شيكل، من أمول المقاصة الفلسطينية في الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري، تحت مسمى صافي الإقراض.

وصافي الإقراض، فهي أموال تقتطعها إسرائيل من إيرادات المقاصة دون وجه حق، مقابل ديون مستحقة لها لصالح شركة الكهرباء المزودة للطاقة إلى الجانب الفلسطيني، وديون أخرى.

وبحسب البيانات الصادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، فإن المبلغ المقتطع، من إجمالي أموال المقاصة البالغة 3.376 مليار شيكل.

وتقتطع إسرائيل من أموال المقاصة الفلسطينية، مقابل ديون قد تستحق على الجانب الفلسطيني، أو لأسباب مرتبطة بمرور مياه الصرف الصحي الفلسطينية من الأراضي المصنفة ج.

وإيرادات المقاصة، هي أموال الضرائب على السلع الواردة للأراضي الفلسطينية من إسرائيل أو عبرها، وتجبيها طواقم وزارة المالية الإسرائيلية نيابة عن الفلسطينيين، بحسب أحد بنود بروتوكول باريس الاقتصادي 1994.

وفي 2017، بلغ إجمالي الأموال المقتطعة تحت بند صافي الإقراض، نحو 959.9 مليون شيكل وفق الأرقام الرسمية، التي اطلع عليها الاقتصادي.

وصادق الكنيست الإسرائيلي خلال وقت سابق من الشهر الجاري، على اقتطاع ما يقرب من 88 مليون شيكل شهريا، من أموال المقاصة، بما يوازي المخصصات التي تدفعها الحكومة الفلسطينية كمخصصات لذوي الأسرى والشهداء والمحررين.