تريد ان تضحي في العيد.. هذه تكلفتها عليك حسب سعر الكيلو


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - 6.80 دينار تقريبا، هو سعر بيع كيلو الخروف البلدي والعساف في الأسواق المحلية هذه الأيام، قبيل حلول عيد الأضحى المبارك، حسب ما أجمعت عليه أكثر من ملحمة وتجار مواشي في الضفة الغربية.

واستند الاقتصادي في مسح الأسعار على مجموعة اتصالات هاتفية أجراها مع أكثر من ملحمة في مدينة رام الله وتجار مواشي.

وقال أحد العاملين في ملحمة أيام زمان، إن سعر كيلو العساف غير مذبوح يباع بــ7 دنانير، بينما البلدي مقابل 6.80 دينار للكيلو الواحد (الدينار يعادل 5.2 شيكل).

وتشهد سوق الأضاحي في الضفة هذا العام نشاطاً ملحوظاً في ظل اقتراب حلول عيد الاضحى المبارك.

وقال علي حمد، مالك ملحمة الساريسي، إن حركة البيع على الخراف والجديان في السوق، تشهد تحسناً ملحوظاً مقارنة بالأيام السابقة.

وأضاف حمد، أن سعر كيلو الخروف البلدي والعساف يباع قبل الذبح بحوالي 6.80 دينار، مع إضافة مبلغ 100 شيكل إذا أراد المواطن الذبح بداخل الملحمة.

بدوره، اوضح عبدالله ريان، مدير موقع سوق الحلال الفلسطيني، أن المواطن الفلسطيني يفضل خروف العساف والبلدي على غيره لقلة "الدهون" الموجودة فيه، والكميات العالية للحم الصافي.

وأشار رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني عزمي الشيوخي، في حديثه للاقتصادي، بأنه لا يوجد سقف سعري محدد لأسعار الأغنام لارتباطها بكميات العرض والطلب في السوق المحلية.

وفي حديث للاقتصادي مع تاجر الخراف مفلح ذياب، قال بأنه يقوم ببيع لحم الخروف البلدي والعساف بحوالي 6 دنانير قبل الذبح "قائم".

وبين أن هذا السعر عادل بالنسبة للتاجر والمستهلك، مشيراً إلى أن الحركة هذه الأيام مرتفعة بسبب قرب حلول عيد الأضحى المبارك.

وكانت وزارة الزراعة الفلسطينية، قالت بأنها رفعت من كوتة الاستيراد من إسرائيل من 25 ألف رأس غنم إلى 50 ألفا حتى نهاية العام الجاري.

وكانت أسعار اللحوم الحمراء شهدت خلال الفترة الماضية صعوداً كبيراً في الأسعار دفع الوزارة إلى رفع سقف الاستيراد لزيادة كميات العرض في السوق المحلية.

واعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية أن سعر كيلو الغنم المستورد من الخارج، سيباع في الأسواق مقابل 34 شيكل وهو أقل من العساف والبلدي بنحو 3 شواقل.