يوميا.. شيكات بـ 52 مليون دولار تقدم لبنوك فلسطين لأغراض الصرف


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - أظهر مسح لموقع الاقتصادي، اليوم الجمعة، أن بنوك فلسطين استقبلت يوميا شيكات بقيمة 52 مليون دولار لأغراض الصرف في النصف الأول 2018.

واستند المسح، على إجمالي قيمة الشيكات المقدمة للصرف، خلال النصف الأول من العام الجاري، موزعا على أيام عمل البنوك في تلك الفترة.

وبحسب بيانات لسلطة النقد الفلسطينية، بلغت قيمة الشيكات المقدمة للتقاص في النصف الأول 2018، نحو 6.248 مليار دولار.

بينما في النصف الأول 2017، بلغت قيمة الشيكات المقدمة للصرف يوميا في فروع بنوك فلسطين، نحو 66 مليون دولار.

كان إجمالي قيمة الشيكات البنكية المقدمة للتقاص في النصف الأول 2017، قد بلغ 7.95 مليارات دولار، بتراجع 1.7 مليار دولار عن النصف الأول 2018.

وقبل عدة سنوات، أعادت سلطة النقد الفلسطينية، القيمة الاعتبارية والنقدية لورقة الشيك البنكي، بإطلاق نظام تصنيفات يفرض ضوابط وعقوبات على متداولي الشيكات البنكية بدون رصيد.

ويفرض النظام، عقوبات تصل إلى وقف إصدار أية شيكات للمتداولين الذين لا تصرف شيكاتهم نتيجة لعدم توفر الرصيد، وتعزيز النظام القضائي بحق المخالفين.

وبلغ عدد ورقات الشيكات البنكية المتداولة خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 3.025 مليون ورقة، مقارنة مع قرابة 3.367 مليون ورقة شيك في الفترة المناظرة من 2017.

وبلغ عدد ورقات الشيكات المقدمة للصرف يوميا لفروع البنوك العاملة في فلسطين، نحو 25.208 ألف ورقة شيك.

وعلم الاقتصادي أن البنوك العاملة في فلسطين، بدأت منذ شهور في التشدد بمنح دفاتر شيكات للأفراد، عبر تشديد إجراءات وأسباب الحصول عليها.