قطر تسيطر على 27 % من صادرات الغاز العالمية


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - قالت بيانات رسمية، إن صناعة الغاز القطرية تواصل هيمنتها على الأسواق العالمية، حيث بلغ حجم صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال شهر آب الماضي نحو 7 ملايين طن، شكلت ما نسبته 27 بالمائة من إجمالي الصادرات العالمية.

وقال تقرير لوكالة بلومبيرغ العالمية أعلن اليوم في الدوحة وإطلعت "بترا" على نسخة منه إن قطر بهذه الصادرات، حيث إرتفعت من 26 بالمائة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بينما إحتلت استراليا المركز الثاني حيث إستحوذت صادراتها على 22 بالمائة من إجمالي الصادرات العالمية خلال الشهر الماضي، مقابل 20 بالمائة خلال نفس الشهر من العام 2017.

وقال التقرير إن إجمالي الصادرات القطرية خلال الربع الأول من العام 2018، بلغ نحو 18.573 مليون طن، شكلت نحو 27.5 بالمائة من إجمالي الصادرات العالمية التي بلغت خلال نفس الفترة نحو 67.488 مليون طن من الغاز.

وتستفيد صناعة الغاز القطرية من جملة من الميزات التفاضلية التي تعزز من تنافسيتها في الأسواق العالمية، حيث تبلغ تكلفة الإنتاج في قطر نحو 1.6 دولار بالنسبة لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي المسال، وهي وحدة القياس المستعملة في مجال الغاز وتعادل 28.26 متر مكعب غاز، في حين تبلغ هذه التكلفة في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 7.6 دولار لكل مليون وحدة حرارية و13.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية في أستراليا.

وما يعزز هيمنة قطر على صادرات الغاز العالمية، هو إمتلاكها لأسطول ضخم من السفن لنقل الغاز المسال لمختلف مناطق العالم، ما يجعلها أكثر مرونة في تلبية طلبات مختلف العملاء. حيث يبلغ عدد سفنها 60، من بينها 27 سفينة تعد الأضخم لنقل الغاز في العالم، فضلا عن أن قطر تنتج جميع كميات الغاز الطبيعي المسال التي تصدرها للعالم من حقل واحد، وهو حقل غاز الشمال، ما يساهم كثيرا في التقليل من كلفة الإنتاج والتوسع مستقبلًا في زيادته