22582 ألف مخالفة سٌجلت منذ بداية الحملة المرورية بالضفة.. إليك تفاصيلها


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - خاص الاقتصادي - محمد سمحان-   أظهرت أرقام رسمية صادرة عن شرطة المرور الفلسطينية، أن عدد المخالفات المرورية التي سُجلت منذ بداية الحملة المرورية حتى صباح تاريخ 18-9- 2018 الجاري، حوالي 22582 مخالفة.

وقال العقيد رياض بني عودة مدير دائرة التنظيم والأدارة في أدارة المرور في حديث خاص للاقتصادي، أن المخالفات التي تم تحريرها بحق المخالفين، توزعت على ربط الحزام و السرعة الزائدة واستخدام الهاتف والأشارات الضوئية ورمي النفايات وانتهاء رخصة المركبة ومخالفات اخرى.

وبين بني عودة، أن هذه الأرقام سجلت من اليوم الأول للحملة التي انطلقت في بداية ايلول الجاري حتى مساء الثلاثاء الموافق 18-9-2018.

وفي تفاصيل المخالفات، كشفت الأرقام ان أكثر المخالفات تحريراً متعلقة بربط حزام الأمان بــ7438 الاف مخالفة، و 11682 مخالفة تحت بند مخالفات متفرقة.

وأشار العقيد بني عودة، أن الحملة المرورية ساهمت خلال الأيام القليلة الماضية بتشكيل حالة من الوعي لدى المواطنين بضرورة وضع حزام الأمان والالتزام بكافة قوانين السير على الطرقات.

وبين أن شرطة المرور سجلت منذ بداية الحملة حتى التاريخ المذكور سلفاً، 922 مخالفة بسبب أنتهاء رخصة المركبة، و 629 لأستخدام الهاتف النقال اثناء القيادة، و733 مخالفة للسرعة الزائدة، 452 مخالفة للسيارات التي تنقل ركاب مقابل اجر، و 285 قطع للأشارات الضوئية، و 240 مخالفة تجاوز خط فاصل متواصل و 197 مخالفة للسير بعكس السير، و4 مخالفات فقط لرمي النفايات من المركبات.

وتهدف شرطة المرور من تطبيق الحملة المرورية الى تقليل وتيرة حوادث السير التي أرتفعت مؤخراً في الضفة الغربية.

وشهد الشهر الماضي،  مصرع 18 شخص وأصابة 20 شخص بجراح خطيرة في 1164حادث سير وقعت بالضفة الغربية .

وحسب قانون المرور فأن قيمة الغرامة المالية للمخالفات تختلف من مخالفة الى أخرى، أذ تصل اعلاها 750 شيكل واقلها 50 شيكل.

وهذه نظرة على قيمة المخالفات المرورية كان موقع الاقتصادي أعدها في تقرير سابق بالتعاون مع الشرطة،  فعند انتهاء تأمين المركبة تصل قيمة المخالفة 750 شيكل، بينما انتهاء رخصة المركبة 150 شيكل في حال مضى على تاريخ انتهائها 6 اشهر، بينما محكمة إذا اكثر من المدة المذكورة.

وتأتي مخالفة قيادة مركبة غير ملائمة للرخصة الحاصل عليها السائق من وزارة النقل والمواصلات (رخصة دراجة ويقود مركبة) كثاني أعلى مخالفة بــ 750 شيكل.

بينما تبلغ المخالفة المتعلقة بالحديث في الهاتف اثناء القيادة 500 شيكل، والتفحيط بالشوارع 300 شيكل، بينما الوقوف في مكان خاطئ، تبدأ من 50 وتنتهي عند 300 شيكل حسب وقوف المركبة في المكان المخالف.

وتصل قيمة مخالفة السائق لعدم وجود "كرسي خاص بالأطفال" إلى 300 شيكل، ونفس المبلغ إذا قام السائق بدخول منطقة غير مسموح له الدخول اليها "كالعمومي والشاحنات" في شوارع يمنع مرورهم من خلالها خلال ساعات معينة.

وبخصوص تجاوز السرعات، فإن أقل مخالفة قيمتها 150 واعلاها تصل الى 300 شيكل حسب نوع المخالفة المفروضة والمسجلة من شرطي المرور.

وتبلغ قيمة مخالفة السائق لعدم انصياعه للشاخصات على الشوارع 300 شيكل، وعدم وضع حزام الامان 150 شيكل، وكذلك الحمولة الزائدة في سيارات للبرايفت، بينما الحمولة الزائدة في سيارات العمومي 300 شيكل، الحافلات الكبيرة 150 شيكل.

وتفرض الشرطة الفلسطينية غرامات مالية على السيارات التي تقوم بإضافة بعض الكماليات، "كالجنط وتعتيم الزجاج والراعش ومضخم الصوت"، بقيمة مخالفة تبلغ 150 شيكل.

ومن ضمن المخالفات المرورية التي يتيح قانون المرور الفلسطيني لعام 2005 مخالفة السائق عليها، السير بمركبة دون إنهاء اجراءاتها القانونية "كالسير بدون لوحة الارقام" وتصل قيمة المخالفة ماليا 300 شيكل.

ويمنع قانون المرور، السيارات المصفنة برايفت من نقل الركاب مقابل أجرة بمحكمة وغرامة 300 شيكل، ويفرض غرامة السيارة التي لا يوجد بها "زمور" تصل قيمتها الى 50 شيكل.