للسائقين.. الألوان في لوحة العدّادات تُحدّد نسبة الخطر
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
9:48 صباحاً 15 تشرين الأول 2018

للسائقين.. الألوان في لوحة العدّادات تُحدّد نسبة الخطر

وكالات - الاقتصادي -جُهِّزَت السيارات بكثير من الأنظمة المساعدة على القيادة، مرتبطة جميعها بمصابيح تنبيه ملوّنة تظهر في لوحة العدادت، تلفت نظر السائق إلى وجود مشكلة أو عطل تعاني منه السيارة.
تحتوي لوحة العدادات على كثير من المؤشّرات الظاهرة دائماً للسائق، مثل عدّاد السرعة ودوران المحرّك ومؤشّر الحرارة ومؤشّر الوقود. في المقابل، هنالك العديد من المؤشّرات والتنبيهات التي تظهر فقط عند فتح الكونتاك وتعود لتختفي عند تشغيل المحرّك، وأخرى تظهر عند حصول مشكلة في السيارة أثناء السير أو التوقف. وكلّ مؤشّر يدلّ على سبب المشكلة التي تعاني منها السيارة. 

لذا، من المنطقي أن تكون كلّ هذه المؤشرات «منطفئة» أي غير ظاهرة عندما تكون السيارة خالية من المشكلات. وبما أنّ هذه المؤشّرات عديدة ولا يمكن فهمها كلّها، اعتمدت شركات السيارات منذ عشرات السنوات ألواناً مختلفة للمؤشّرات، كلّ لون منها يدلّ إلى مدى خطورة المشكلة التي تعاني منها السيارة، في محاولة منها لمساعدة السائقين على التصرّف بشكل صحيح، حفاظاً على سلامتهم وسلامة السيارة ومحرّكها.

معاني الألوان 
تنقسم ألوان المؤشّرات التي تظهر في لوحة العدادات في الغالب إلى لونين رئيسيّين، الأحمر والبرتقالي. وبطريقة بديهية، يمكن التكهّن أنّ الأحمر يدلّ دائماً على الخطر، فيما البرتقالي يدلّ على الإنتباه من مشكلة أقلّ خطورة. بمعنى آخر، تشير المؤشرات الحمراء مهما كان شكلها ومعناها، إلى أنه يتعيّن على قائد السيارة التوقّف فوراً، وعدم تشغيل المحرّك أو السير بالسيارة لتجنّب الخطر المحدق به أو الضرر الذي يمكن أن يلحق بالمحرّك أو بالسيارة بشكل عام، وطلب خدمة الصيانة للقيام بعمليات الإصلاح اللازمة. وتضيء المؤشّرات الحمراء مثلاً عندما يكون مستوى زيت المحرّك منخفضاً أو ضغط الزيت ليس بالمستوى المسموح به، أو عند إرتفاع حرارة المحرّك عن الحدّ الأعلى أو عند تلف الفرامل أو إنخفاض مستوى الزيت في نظام الفرملة، أو البطارية أو لأسباب أخرى تتعلّق بعلبة السرعات. وفي جميع هذه الحالات يجب التوقف عن السير وطلب المساعدة الفنّية.

أما في حالة إضاءة المؤشرات باللون البرتقالي أو أية ألوان أخرى، فإنّ الأمر لا يتطلّب التوقف على الفور، ويمكن بحذر مواصلة السير، لكنه يجب في أقرب فرصة ممكنة زيارة مركز الصيانة للكشف وصيانة السبب الذي أدّى إلى ظهور المؤشر. والمؤشرات البرتقالية تضيء مثلاً في حالات إنخفاض مستوى سائل التبريد عن الحدّ المسموح به قبل أن يشكّل خطراً على المحرك، أو تعطّل نظام الوسادات الهوائية، أو إنخفاض مستوى سائل تنظيف الزجاج أو إحتراق إحدى لمبات المصابيح الأمامية أو الخلفية وحتى عند تعطّل نظام منع غلق المكابح عندما يبقى نظام الفرملة الأساسي يعمل بالشكل المطلوب أو عند تعطّل نظام التحكّم بالإنزلاق والثبات أو عند حصول خلل في علبة السرعات. بشكل عام تدلّ المؤشرات البرتقالية أنه يجب مراجعة مركز الصيانة للقيام بعمليات التبديل والإصلاحات اللازمة.

تجدر الإشارة الى أنه يتمّ إستعمال اللون الأزرق والأخضر أيضاً في مؤشرات لوحة العدادات، لكن في غالب الأحيان يتمّ اعتمادها في نظام الإضاءة والكروز كونترول.

Loading...