حزام الامان.. مزايا وفوائد تحميكم في حوادث السير


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - لقد أثبتت الكثير من الدراسات على أن استخدام حزام الأمان خلال القيادة يلعب دور هام في الوقاية من التعرض لخطر الكثير من الحوادث المختلفة ، فمن الملاحظ وفق التقارير التي أشارت لها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية في الطرق السريع في الولايات المتحدة الأمريكية أن حوالي أكثر من ١٥٠٠٠ شخص يتم إنقاذه كل سنة من حوادث السير وذلك يرجع بفضل حزام الأمان، ولا يشمل ذلك فقط السائق بل يشمل معه أيضاً باقي الركاب في السيارة، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال على أهم فوائد حزام الأمان.

طبيعة عمل حزام الأمان
يساهم حزام الأمان في التقليل من نسبة إصطدام الإنسان بالزجاج الأمامي ويقلل أيضًا من خطر تعرضه للإصطدام بلوحة القيادة وذلك في حالة توقف السيارة بشكل مفاجيء، فمن الملاحظ أنه على الرغم من أن سائق السيارة وكذلك الركاب قد يشعروا بأن السرعة الخاصة بهم تساوي نفس سرعة السيارة ولكن في الوقت ذاته نلاحظ أن كل منهم يمتلك قصور ذاتي ينفصل عن قصور السيارة.

ويظهر ذلك بشكل واضح في حالة اصطدام سيارة تمشي بسرعة تصل لحوالي 50 ميلاً في خلال الساعة الواحدة بعامود، حيث يترتب على ذلك تعرض السيارة للإيقاف بصورة مفاجئة وذلك يرجع نظرًا للقوة الكبيرة التي يمتلكها العمود، في حين نلاحظ أن سرعة الشخص بالداخل سوف تكون كما هي، في حين نلاحظ أنه في حالة عدم استعمال حزام الأمان فسوف يترتب على ذلك أن كل من عجلة القيادة وكذلك الزجاج الأمامي سوف يبذل كل منهم قوة كبيرة من أجل العمل على تقليل سرعة السائق.

أهم فوائد حزام الأمان
1-  يلعب دور هام في الوقاية من حالات الإندفاع والخروج خارج المركبة وذلك في حالة الإصطدام بمركبة أخرى، وبالتالي يساهم ذلك في الوقاية من خطر الموت بنسبة تصل لحوالي أربع مرات في حالة عدم ارتداؤه، حيث يحمي ذلك من خطر الإصطدام بالزجاج الأمامي الذي يوجد في السيارة.

2- يعمل على حماية جميع أجزاء الجسم المختلفة وخاصة منطقة العمود الفقري ومنطقة الدماغ، ولا شك أن هذه المناطق تمثل أهمية كبيرة لجسم الإنسان وتساهم في حمايته من التعرض للكثير من المشاكل المختلفة.

3- يجب على الأم الحامل أن تحرص على إرتداء حزام الأمان بشكل مستمر وذلك للمحافظة على صحتها وصحة طفلها أيضًا.

4- يساهم حزام الأمان أيضًا في التقليل من إصطدام الأشخاص التي توجد بداخل السيارة بعضهم ببعض، حيث يلعب حزام الأمان دور هام في تثبيت جميع الأشخاص في الأماكن المحددة لهم، مما يعمل على تقليل خطر إصطدامهم ببعضهم البعض.

5- لقد أثبتت العديد من التجارب على مدى الدور الفعال لحزام الأمان في التقليل من نسبة حدوث الوفيات والتقليل من الكثير من حوادث المرور المختلفة وذلك بنسبة تصل لحوالي 50%.

6- يساهم حزام الأمان أيضًا في الإستفادة من أكياس الهواء التي توجد في السيارة، حيث من الملاحظ أن هذه الأكياس تمثل أهمية كبيرة للسائق في حالة الحوادث وذلك في حالة إرتداؤه لأحزمة الأمان، ولكن في حالة عدم إرتداء أحزمة الأمان فقد يترتب عليه تحرك السائق من مكانه مما يجعله ليس موجود في المكان الذي يجعل كيس الهواء يتمكن من حمايته.