هل يمكن استخدام زيت " ناقل الحركة" بديلاً لزيت المحرك في الطوارئ؟
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
11:07 صباحاً 09 كانون الأول 2018

هل يمكن استخدام زيت " ناقل الحركة" بديلاً لزيت المحرك في الطوارئ؟

وكالات - الاقتصادي  - تعتبر الزيوت من أهم السوائل التي تعتمد عليها السيارات في عملية التشغيل، حيث لها دور هام جداً سواءً مع محرك السيارة أو “ناقل الحركة”، وذلك للقيام بتخفيف درجة الحرارة الداخلية للمحرك والقير إلى جانب المهمة الأساسية والتي تكمن في تزليق التروس المعدنية الداخلية لهم.

ولقد تساءل كثير من السائقين عن إمكانية استعمال زيت ناقل الحركة داخل المحرك أي بدل زيت المحرك في الحالات الضرورية؟

أجاب الخبراء بعدم إمكانية وضع زيت ناقل الحركة  بدلاً لزيت المحرك لاختلاف خواص كل زيت منهم، حيث يمتاز زيت المحرك بقدرته الفائقة على تحمل درجات الحرارة العالية على عكس زيت ناقل الحركة الذي لا يتحمل هذه الحرارة، كما أن زيت المحرك له درجة لزوجة معينة لتزليق التروس المعدنية الداخلية للمحرك لا يوفرها زيت ناقل الحركة.

كما يقوم زيت المحرك أيضاً بامتصاص الأوساخ والشوائب الناتجة عن عملية الاحتكاك والحرارة الشديدة داخل المحرك، لذا يتم تغيير زيت المحرك عند قطع مسافة من 3000 كم إلى 10000 كم حسب نوع الزيت المستخدم، بعكس زيت ناقل الحركة الذي يتم تغييره غالباً بعد قطع مسافة 60000 كم ولا يمتص الأوساخ والشوائب.

وهكذا نرى أنه لا يجب الاعتماد إلا على الزيت المخصّص لكلّ نظام في سيارتك، كي لا تجد نفسك في مواقف حرجة، وكي لا تسبّب أيّ ضرر لمحرك سيارتك.

Loading...