4 خرافات لاتصدقها عند تزويد سيارتك بالوقود


image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي- هناك خرافات عديدة قد يصدقها البعض عند تعبئة  سيارتك بالوقود 

1-الخرافة الاولى:

“لا تعبئ الوقود فى سيارتك الا في ساعات الصباح الباكر حتى تكون كثافة الوقود عالية”
الرد:
من حيث المبداء فهذا الكلام صحيح اذ ان المواد تتمدد بالحرارة فتنخفض كثافتها مما يعني انك تحصل على كمية اقل لنفس المبلغ لكن كم هو مقدار هذا الفرق؟
معامل التمدد الحراري للبنزين هو 0.00095 لكل درجة مئوية فعلى فرض انه فرق في درجة الحرارة بين الصباح ومنتصف النهار 15 درجةوتمت تعبئة 20 لتر فسيكون فرق الحجم اقل من 1.5% فقط.. لكن اغلب محطات الوقود تتواجد خزانتها تحت الارض مما يجعل حرارة الوقود ثابتة تقريبا طول اليوم!

2- الخرافة الثانية:

“لا تستخدم السرعة القصوى للمضخة عند تعبئة الوقود بسيارتك واستخدم السرعة الاقل وذلك عن طريق -فرد- التعبئة وذلك للتقليل من كمية البنزين المتبخر التي ستعود الى نظام التعبئة”
الرد:
معدل التبخر يعتمد على درجة الحرارة وسرعة الرياح (في حال انه مكشوف) وكون العاملين ثابتين في حالة المضخة فذلك لن يوجد فرق بين حالتي التعبئة وان وجد سيكون قليل جدا جدا ولا يكاد يذكر !

3- الخرافة الثالثة:

 
“عبئ خزان وقود  سيارتك وهو نصف فارغ والسبب هو إن الوقود يتبخر بشكل أسرع مما يتصوره المرء وكلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر”
الرد:
من حيث المبداء ايضا هذا الكلام صحيح.. لكن للقياس انظمة استعادة الابخرة في خزانات الوقود الارضية تستعيد 2% فقط من الوقود المتبخر المفقود ولذلك سيكون الفرق بسيط جدا جدا بين تعبئة الخزان وهو شبه ممتلئ او شبه فارغ ولا تستحق الذهاب الى محطات الوقود بشكل دوري اكثر !

4- الخرافة الرابعة:

“إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنوي التعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية التفريغ ستسبب إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان ودخولها الى خزان السيارة” 
الرد: 
جميع خزانات محطات الوقود ومضخاتها مزودة بفلاتر تمنع الاوساخ والرواسب من المرور مع الوقود الى خزان السيارة .. كما ان السيارات ايضا مزودة بفلتر للوقود قبل دخوله للمحرك!
وقد أثبتت الدراسات ان القيادة العنيفة التي تتسم بالتسارع المندفع والكبح المفاجئ تتسبب في زيادة استهلاك الوقود بنسبة 15-30%!!.

لذلك القيادة الهادئة العقلانية ستوفر عليك اضعاف اضعاف الخرافات المذكورة سابقا