هل تعلم ما هو نظام المفتاح الوطني 194 للصرافات الآلية.. إليكم التفاصيل


بامكانك ان تسحب المال من حسابك من اي صراف الي في فلسطين.. كيف ؟ اليكم التفاصيل
image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الإقتصادي - أطلقت سلطة النقد الفلسطينية وبالتعاون مع النبوك المحلية والوافدة العاملة في القطاع المصرفي الفلسطيني، في 2014، نظام المفتاح الوطني للصرافات الآلية.

وفي الفقرات التالية، سنشرح ونذكركم، ما هو هذا النظام يسهل عليكم الوقت والجهد، وكيف يعمل ومن هي البنوك المشتركة في هذه الخدمة عزيزي القارئ.

نظام المفتاح الوطني حسب تعريف سلطة النقد الفلسطينية، هو نظام يعمل على ربط كافة أجهزة الصراف الآلي التابعة للمصارف ونقاط البيع الالكترونية العاملة في فلسطين ضمن شبكة موحدة.

ويمكن نظام المفتاح الوطني 194، حامل بطاقة الصراف الآلي سحب الاموال من اي صراف آلي في فلسطين مشترك في هذه الخدمة، وليس بالضرورة أن يكون الصراف الآلي تابعا للبنك الذي يملك فيه العميل حسابا بنكيا.

وحسب ما هو منشور على موقع سلطة النقد الفلسطينية، البنوك المشتركة هي البنك العربي وبنك فلسطين والبنك الوطني وبنك القاهرة عمان وبنك القدس وبنك الأردن وبنك الاستثمار الفلسطيني وبنك الأسكان والبنك الاسلامي العربي والبنك الاسلامي الفلسطيني والبنك الاهلي الاردني والبنك التجاري الأردني ومصرف الصفا والبنك العقاري المصري العربي.

ومثال للتوضيح أكثر حول استخدام نظام المفتاح الوطني، فإن أي مواطن لديه حساب في بنك فلسطين فإن مفتاح 194 يمكنه من سحب المال ببطاقة صرافه من اي صراف اخر مشترك بهذا النظام وذلك ضمن سقف مالي يحدده كل بنك.

وتخصم البنوك ما مقداره شيكل واحد فقط على كل عملية سحب يقوم بها المستخدم، اذا كانت عملية السحب من صراف آلي غير تابع لبنكه.

وهدفت سلطة النقد من إطلاق هذه الخدمة، إلى توفير خدمات السحب النقدي من كافة أجهزة الصراف الآلي، وتوفير خدمة الاستفسار عن الرصيد من كافة اجهزة الصراف الآلي و توفير امكانية تنفيذ عمليات التسوق وتسديد إثمان البضائع والسلع من خلال كافة نقاط البيع الالكترونية.