الجودة العالية تحمل تمور نخيل فلسطين إلى الأسواق العالمية


image-1
طباعة الصفحة


رام الله- الاقتصادي- عدلة الناظر. من أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها اقتصاد الدول لكي ينمو ويكبر هو قدرته على التصدير، وليس الاعتماد على الاستيراد فحسب. واشتهرت فلسطين بتصدير مجموعة من السلع رغم الظروف الصعبة المفروضة عليها من احتلال وعدم السيطرة على الحدود وغيرها، وبرزت التمور مؤخرا كواحدة من هذه الصادرات.

زراعة النخيل وصادرات التمور

وبحسب الدراسات المنشوره، تشكل صادرات التمور نسبة 50% من إجمالي الصادرات الزراعية خلال الأعوام الأخيره، لما تتمتع به هذه السلعة من تطابق لمواصفات الجودة العالمية، التي نافست تمور المستوطنات الإسرائيلية بجداره في الأسواق العالمية، وتشغل أكثر من 3200 موظف وعامل خلال موسم الحصاد.

تقدر المساحة المزروعة في الأغوار الفلسطينية بأشجار النخيل بـحوالي 6171 دونما ، في الوقت الذي قدرت فيه أعداد أشجار النخيل حسب إحصائيات وزارة الزراعه، بحوالي 85.000 ألف شجرة.

الجودة والمواصفات العالية تأشيرة "نخيل فلسطين" إلى العالم

ومن أهم الشركات التي تصدر تمور عالية الجودة إلى الخارج، شركة نخيل فلسطين للاستثمار الزراعي، فقـد نجحت الشركة في تسويق حوالي 70% من إنتاجها إلى أكثر من 16 بلداً في العالم؛ بما فيها تركيا، قطر، الامارات العربية المتحدة، اندونيســيا، ماليزيا، المملكة المتحـدة، اليابان، لبنان، النرويج، الولايات المتحدة الأمريكية، إيطاليا، النمسا ونيوزيلنـدا والأرجنتين و البرازيل و جزر الموريشيوس، فقد تم تصدير أكثر من ألف طن من موسم حصاد 2018-2019. .

إن أكثر ما يميز إنتاج شركة نخيل فلسطين هي الجودة العالية التي تنتج عن الخبرة الواسعة والتميز العملياتي في جميع مراحل العمل؛ ابتداءً من الزراعة مرورا بجميع عمليات مـا بعد الحصاد والتعبئة والتخزين المبرد وصولاً إلى تسويق المنتجات محلياً وعالمياً.

وحصلت شركة نخيل فلسطين على مجموعة من شهادات الجودة، أهمها شهادة نظام أمن الغذاء وشهادة ISO 22000 وشهادة الجودة الممنوحة من مؤسسة المواصفات والمقايييس الفلسطينينة، و شهادة الممارسات الزراعية الجيدة باللغة الإنجليزية Global G.A.P.  وأضافت مديرة الجودة في الشركة ربا حلايقه في حديث مع الاقتصادي " انه قد تم استلام اخر شهادتين جودة لهذا الموسم وبذلك تكون شركتنا هي الوحيدة في قطاع التمور التي حازت على جميع شهادات الممارسات الزراعية الجيدة".

تتنوع المنتجات التي تقدمها الشركة بطريقة تعبئة مميزة، وهي تمور جريكو وتمور مون سيتي ورطب وبلح برحي.

يذكر أن  شركة نخيل فلسطين تأسست عام 2010 كشركة مساهمة خصوصية محدودة، يبلغ رأسمالها حوالي 20 مليون دولار، وتمتد مزارعها على مساحات واسعة من الأراضي المحيطة بمدينة أريحا تبلغ ما يقارب 3500 دونم. وتُعدّ الشركة من أكبر المشغلين للأيدي العاملة في القطاع الزراعي، في منطقة أريحا والأغوار، فيبلغ عدد الموظفين والعاملين الدائمين حوالي المئة و خلال الموسم يصل العدد لحوالي  400.