هل يمكن للفلسطينيين "الخلاص من الشيكل الإسرائيلي"؟


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - أبدى رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد، محمد اشتيه، عزمه لتخليص الفلسطينيين من العملة الإسرائيلية "الشيكل"، وإحلال عملة بديلة عنها أو حتى وحدة حسابية.

تصريحات اشتيه بشأن الخلاص من الشيكل، جاءت خلال أول ظهور إعلامي له بعد أدائه اليمين القانونية رئيسا لحكومة فلسطين الـ 18، على شاشة تلفزيون فلسطين، السبت.

ولم تكن تصريحات اشتيه حول الشيكل وخيارات التخلص منه، الأولى له، بل سبقها بتصريحات مماثلة في يناير/ كانون ثاني الماضي، أشار خلالها لإيجاد وحدة حسابية للتحاسب بعيدا عن العملة الإسرائيلية.

في 2018، باشرت لجنة حكومية فلسطينية بتنفيذ دراسة لبحث إمكانية الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل، واستبدال عملة الشيكل بعملات أخرى، إلا أن توصيات الدراسة لم تر النور.

يعد الشيكل الإسرائيلي عملة المدفوعات الرئيسية في فلسطين، سواء الرواتب أو مدفوعات أسواق التجزئة، أو واردات فلسطين من إسرائيل والمقدرة سنويا بنحو 3.2 مليارات دولار، بحسب بيانات الإحصاء الفلسطيني.

كذلك، يعد الشيكل أداة الدفع الرئيسة لأكثر من 130 ألف عامل فلسطيني في السوق الإسرائيلية، يضخون شهريا قرابة 800 مليون شيكل، وفق تصريحات سابقة لنائب محافظ سلطة النقد الفلسطينية رياض أبو شحادة.

في يناير/ كانون ثاني الماضي، أشار محمد اشتيه في تصريحات صحفية، لاستحداث وحدة حسابية للمدفوعات، شبيهة بوحدات السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي (SDR).

إلا أن وحدات السحب الخاصة لدى صندوق النقد الدولي، مدعومة باحتياطات من النقد الأجنبي مثل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي واليوان الصيني.

كذلك، يعتبر صندوق النقد الدولي، ثالث أكبر حائز على احتياطات من الذهب بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.

ووفق أرقام مجلس الذهب العالمي، تبلغ احتياطات صندوق النقد الدولي من الذهب، بالرجوع لأرقام أبريل/ نيسان الجاري نحو 2814 طن.

فلسطينيا، ووفق أرقام سلطة النقد الفلسطينية، تبلغ الأصول الاحتياطية وفق أرقام مارس/ آذار الماضي 583.1 مليون دولار، وهو رقم وفق مفهوم الأصول الاحتياطية التي تجنبها دول الجوار، يعتبر بسيط.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved