كيف تشتري سيارة مستعملة


تعرفوا على هذه الطرق والاساسيات لذلك
image-1
طباعة الصفحة


وكالات - الاقتصادي - الكثير يحلم بامتلاك سيارة، ان كانت جديدة او مستعملة، فالسيارة عند البعض لقضاء واجب وعمل، وعند البعض الاخر ممارسة لهو اية القيادة، والبعض اداة لعرض الرفاهية التي يتمتع بها، على ان امتلاك السيارات الجديدة لا يحتاج للعديد من النصائح كونها تخضع اساسا للضمان، فتكون النصائح حول نوع السيارة، وتوفر الوكيل المميز لها، وتوفر قطع الغيار وسعرها، وفي النهاية ما نوع الحاجة للمركبة وتناسبها مع حجم العائلة، أما بالنسبة للسيارات المستعملة فهنا يكمن العمل الشاق والجاد، فبدأ من عملية البحث عن المركبة بعدة وسائل، الى فحصها والتاكد من صلاحيتها وجاهزيتها، او على الاقل انها مطابقة للحالة التي اعلن عنها واخبر عنها بائعها، الى البدء باجراءات الصيانة، لكن المشكلة الحالية تكمن في تطور وسائل الاحتيال عند بيع السيارات، ولذلك سأحاو ل القيام هنا بذكر بعض اهم النصائح لمن يرغبون بشراء سيارة مستعملة حتى لا يكونوا عرضة للنصب والاحتيال :

1 طريقة الاختيار

يعتمد اختيار السيارة المناسبة الى عدة عوامل مهمة وهي : المستوى المعيشي للراغب بالشراء : على من يرغب بشراء سيارة مستعملة حساب مستوى دخله في الاساس، وكم يستطيع ان يقتطع للمركبة شهريا، لان مصاريف السيارة لا تقتصر فقط على الوقود، بل يجب ان يقتطع مبلغ يحفظ للصيانة الدورية من غيار الزيت والفلاتر والاطارات والاعطال المفاجئة، وهذا بالنهاية يحدد اختيارات نوع السيارة ونوع المحرك . – إعلانات – عدد افراد العائلة : ان عدد افراد الاسرة يساعد في تقرير حجم السيارة المراد شراءها، من ذات الخمس ركاب او سبعة، واذا كان الشخص اعزب فقد يرغب بشراء سيارة كوبيه صغيرة . الغاية من شراء المركبة : هل هي للاستخدام المنزلي، ام العمل، وما هي طبيعة العمل، هل هو في داخل المدينة او خارجها وضمن مناطق وعرة المسالك . حجم المحرك : اذا كنت من ذوي الدخل المحدود عليك ان تبحث عن سيارة مستعملة ذات محرك صغير للاقتصاد في صرف الوقود . الوكيل المعتمد لماركة السيارة وتوفر قطع الغيار : من المهم جدا ان تبحث عن سيارة لها وكيل مميز في منطقتك، ويعمل على توفير قطع الغيار، وباسعار مناسبة . العلاقة بخدمة سيارات متخصصة بماركة السيارة : وهذه تتعلق في حال وجود علاقة تربط من يرغب بالشراء وبين شخص يقدم خدمة تصليح المركبات، كأن يكون قريب او صديق .

2 لا تشتري من معرض بيع سيارات

قد يتفاجأ البعض من هذه النصيحة، ولكن لها اسبابها، فمن المعروف ان للتجار من اصحاب معرض السيارات علاقات مع بعض مراكز خدمة الميكانيك وتصليح بدن المركبة . وبالتالي حتى يعرض مركبة تغريك بشرائها يقومون باصلاح الاعطال الموجودة في المركبة بتكلفة بسيطة، وبصورة تبدو غير موجودة، بالاضافة لذلك ونظرا لخبرتهم في مجال بيع المركبات اصبحوا قادرين على اخفاء العيوب الظاهرة والباطنة وبطريقة تبدو معها المركبة كأنها خالية من العيوب . وهنا انصح بالبحث عن طريق سؤال الاقارب والاصدقاء من ذوي الثقة، او عن طريق المواقع المتخصصة في عرض السيارات المستعملة والصحف، وبعد التأكد من البائع، وان كان ذو مهنة معروفة فأفضل.

3 السعر

في حال اعجبتك مركبة فلا تسرع للقيام بشراءها قبل ان تستعلم عن سعرها، وسعر السيارات المماثلة لها، ويمكنك سؤال ذوي الخبرة في ذلك، او مطالعة المواقع المتخصصة في بيع السيارات والبحث عمن يماثل المركبة التي اعجبتك .

4 فحص المركبة بواسطة مركز مختص تعرفه

اذا اعجبتك سيارة واعجبت بسعرها، عندها عليك ان تفحص المركبة، وفي هذه المرحلة اختر مركز مختص في الميكانيك والشصي وبدن المركبة، وبنفس الوقت يقدم ضمانة لفحصه ,واصر على ذلك، وقم بفحص المركبة كاملة وبدقة كما سيرد لاحقا، ولاتبخل بشيء من باب التوفير، وفي نهاية الفحص اطلب ورقة الفحص مختومة من المركز .

5 طريقة فحص المركبة

ركز على الامور الاتية عند فحصك للمركبة : افحص عداد الكيلومترات : قد لا تعلم ان هناك العديد من الخبراء في مجال التعديل في عداد السيارة، وبالتالي فقط تظن انك تشتري مركبة قطعت 100000 كم، وفي الحقيقة انها قطعت 3000000 كم، ومن المعروف كيف يؤثر الاستهلاك على عمر المركبة، وصلاحيتها . تأكد من بدن السيارة الخارجي كاملا : بدءا من حالة الطلاء، وهل يوجد صدأ في المركبة، هل تم طلاءها سابقا، وما انوع الطلاء وتكلفته، هل تعرضت لحادث سابق وتم تصليحه ….الخ – إعلانات – افحص الشصي : وبدقة كاملة فهو بمثابة العمود الفقري للمركبة، واي ضرر به، يؤثر في المركبة كاملة وطريقة مسيرها، ووجود عيب فيه ينقص نسبة كبيرة من سعر المركبة . افحص ميكانيك السيارة : بدءا من المحرك والجير، والفرامل والمقود … الخ، وتأكد من جميع الازرار هل تعمل ام لا . افحص داخل السيارة وفرشها : وتأكد هل يبدو جيدا بفعل عملية صيانة مؤقتة ام فعلا هو بحالة جيدة .

6 مفاتيح السيارة وجهاز الانذار

تأكد من انك استلمت جميع نسخ المفاتيح وخاصة في السيارات الحديثة نسبيا والتي تتطلب مفاتيحها برمجة، ففي حال اضعت نسخة كانت عندك نسخة بديلة, لان كلفة هذه المفاتيح عالية، وفي حال لم تكن من نوع هذه المركبات، فحاو ل تغيير جهاز الانذار او تركيب جهاز ان لم يوجد، واضافة بعض مواد الامان للمركبة

7 بعد الشراء

بعد شراءك للمركبة، عليك وفي الحال زيارة مركز الخدمة وتغيير زيوت المحرك، وعلبة تغيير السرعة، الفلاتر، وحزام التايمينج، واي امور ضرورية يراها الميكانيكي، وقم بفحص بطارية المركبة هل حجمها يتناسب ومحرك المركبة ام لا .