"باديكو القابضة" أمام حقبة جديدة بقيادة بشار المصري (إطار)


image-1
طباعة الصفحة



رام الله - الاقتصادي - بدأ بشار المصري، رسميا، قيادة حقبة جديدة في رحلة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار "باديكو القابضة".

وأمس الإثنين، أعلن مجلس إدارة مجموعة باديكو القابضة ترشيح بشار المصري رئيسا لمجلس الإدارة، خلفا لرجل الأعمال منيب المصري، الذي تولى المنصب، طيلة 24 عاما ماضية.

وتأسست شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) في 1993 كشركة أجنبية مساهمة قابضة محدودة المسؤولية مسجلة في ليبيريا.

وأعلن عن الشركة، بعد مبادرة عدد من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، بهدف المساهمة في بناء الاقتصاد الفلسطيني وتطويره، وذلك من خلال إقامة مشاريع تنموية في قطاعات اقتصادية حيوية.

يبلغ رأس مال الشركة 250 مليون سهم بقيمة اسمية دولار أمريكي للسهم الواحد، ويتم تداول أسهمها في بورصة فلسطين منذ العام 1997، بينما قيمتها السوقية اليوم 345 مليون دولار.

ارتفع عدد المساهمين في الشركة خلال السنوات الماضية تدريجياً؛ فمن 710 مساهم في العام 1998 إلى حوالي 7810 مساهماً في العام 2016.

وتضم قاعدة مساهمي باديكو القابضة مستثمرين من فلسطين والأردن إضافة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكذلك الأسواق العالمية.

يستحوذ القطاع المالي والخدماتي على 67% من إجمالي الاستثمارات المباشرة أي حوالي 402.6 مليون دولار من إجمالي استثمارات باديكو القابضة في نهاية العام 2016.

وتضم استثمارات باديكو في هذا القطاع، الشركات التالية: الاتصالات بورصة فلسطين فيتل القابضة

وبلغ إجمالي حجم استثمارات باديكو القابضة في القطاع العقاري 105.06 مليون دولار، أي ما نسبته 17% من إجمالي استثمارات باديكو القابضة في نهاية العام 2016، وذلك من خلال المساهمة في شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) الذراع الاستثمارية لباديكو القابضة في قطاع العقارات، إضافة إلى مشروعي بوابة أريحا ورابية القدس.

فيما بلغ إجمالي حجم استثمارات باديكو القابضة في قطاع السياحة 45.79 مليون دولار، أي ما نسبته 8% من إجمالي استثمارات باديكو القابضة في نهاية العام 2016.

والاستثمار في قطاع السياحة، جاء من خلال شركة القدس للإعمار والاستثمار (باديكو السياحية) الذراع الاستثمارية لباديكو القابضة في قطاع السياحة.

وتشمل محفظة باديكو السياحة، شركة القدس للاستثمار السياحي، فندق السانت جورج في مدينة القدس، وشركة المشتل للاستثمارات السياحية، فندق المشتل في مدينة غزة.

كذلك تشمل الشركة الأولى الترفيهية الاختصاصية - نادي الأعمال في مدينة رام الله، وشركة فلسطين للاستثمار السياحي، وفندق قصر جاسر في مدينة بيت لحم

وبلغ حجم استثمارات باديكو القابضة في هذا البنى التحتية والبيئة والزراعة 16.8 مليون دولار أي ما نسبته 3% من إجمالي الاستثمارات في نهاية العام 2016.

و تشمل استثمارات باديكو الشركات التالية: شركة نخيل فلسطين، والشركة الفلسطينية للكهرباء، وشركة فلسطين لتوليد الطاقة.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved