هل تعانى سيارتك من ضعف فى العزم ؟
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
9:52 صباحاً 25 نيسان 2019

هل تعانى سيارتك من ضعف فى العزم ؟

وكالات - الاقتصادي - من المعروف أن ضعف عزم السيارة هو عدم قدرة السيارة على التحرّك بطريقة صحيحة وذلك بسبب وجود خلل في أحدِ أجهزتها الداخليّة، وأيضاً يُعرف ضعف عزم السيارة بأنّه بُطء يقللُ من إمكانيّة السيارة على التنقل، ويؤدي أحياناً إلى صعوبة تامّة في حركتها، وخصوصاً في الطُرق التي تحتاج إلى عزم كبير للسيرِ فيها، مثل المُرتفعات والطُرق الوعرة ويعتبرُ ضعف عزم السيارة من المُشكلات الرئيسيّة التي تؤثرُ سلباً في المركبات وسائق السيارة خلال تنقّله من مكان إلى آخر.

زيادة الوزن على السيارةخصوصاً في حال استخدام السيارة لنقل أغراض ومواد ذات وزن أكبر من وزن السيارة الفعليّ، والذي يؤدي إلى ضغط شديد على هيكلها. الضغط المستمر على دوّاسة الكلتش (الدبرياج) من غير ضرورة، أو عدم القدرة على توزيع الضغطات على الكلتش بطريقة صحيحة بين كل غيار من غيارات سرعة السيارة، والذي يؤثر سلباً في المحرّك، وقد يؤدي أيضاً إلى حدوثِ تلف فيه.

عدمُ الاهتمام بمتابعةِ نسبة الهواء في إطارات السيارةخصوصاً الإطارات الموجودة في الجهة الأماميّة، والتي تؤدي إلى ضعف في عزم السيارة؛ بسبب زيادة الضغط على أسطوانة المحرّك. تبديل سرعات المحرك بشكل دائم، تحديداً في الأماكن المزدحمة في السيارات، أو في الطرق السريعة، والذي يؤثر سلباً في المحرّك. القيادة العنيفة في السيارة، أي عند استخدامها في سابقات السيارات، أو صعود مرتفعات شديدة جداً، فأغلب السيارات العادية غير المجهزة للسباقات تكون غير قادرة على تحمل نسبة تأثير الضغط على المكابح بشكل مستمر. استخدام نوع وقود سيارة (بنزين) غير جيد، أو يحتوي على مركبات غير صالحة للاحتراق، والذي يؤثر سلباً في المحرّك، ويقلل من كفاءة السيارة في التنقل، ويعطل فلتر صندوق الوقود. استخدام زيوت محرك لا تتناسب مع محرك السيارة، أو قديمة جداً، والتي تسبب ضعفاً في عمل المحرك، وعزم السيارة. عدم الاهتمام بمتابعة درجة حرارة السيارة، خصوصاً في حال ارتفاعها بشكل كبير.

وسائل للحفاظ على عزم السيارة 
الحرص على استخدام السيارة وفقاً للتصميم الخاص بها؛ أي الابتعاد عن زيادة الحمولة فيها، أو تغيير سرعتها بطريقة لا تتناسبُ مع طبيعة الطريق. متابعة القطع الداخليّة الخاصة بالسيارة والمرتبطة بالمحافظة على عزمها، مثل: المحرّك، والدوّاسات، ومنظم الحرارة، وفلتر الوقود. استخدام أنواع الوقود والزيوت المناسبة لنوع السيارة، وتجنب استخدام أي نوع من أنواع السوائل المُعاد تصنيعها بطريقة خاطئة، أو التي تحتوي على مركّبات لا تناسب السيارة. التوقف عن استخدام السيارة في حال تعرض أحد إطارتها إلى التلف، والحرص على استبداله فوراً، مع ضرورة متابعة كميّة الهواء في الإطارات بشكل يوميّ. الاهتمامُ بمراقبة هيكل السيارة، والتأكد من سلامته بشكل تام.

Loading...