بالتفصيل.. تعرف على تصنيفك على نظام الشيكات المرتجعة في البنوك


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - في ظل سعي سلطة النقد الفلسطينية إلى تقليل حجم الشيكات المرتجعة في السوق المحلية، قامت بأصدار ما يمسى " نشام" اختصاراً لنظام الشيكات المعادة والذي يقوم بتنصيف عملاء البنوك وفق تعاملاتهم بالشيكات.

وصنفت النقد في نظامها " نشام" العملاء، إلى A، B، C، D، D k E وكل تنصيف يبين مستوى العميل وعدد الشيكات المعادة وامكانية حصوله على شيكات من جديد ومدة التنصيف على النظام.

التصيف A: يصنف العميل بأنه جيد، ولا يوجد لديه أي شيك مرتجع، ويحصل على دفتر شيكات ومدة تنصيفه غير محدودة.

التصنيف B: مستوى العميل يكون تحت المراقبة، يتم تنصيفه في المستوى B  أذا كان عدد شيكاته المرتجعة أقل من 5 شيكات، يحصل على دفتر شيكات ويبقى في هذا التنصيف لمدة عامان ومن بعدها ينتقل الى التنصيف A.

التنصيف C:مستوى العميل متعثر، يصنف في المستوى C بعد رجوع 6 الى 15 شيك، بعدها لا يحصل على شيكات ويبقى على التنصيف هذا لمدة عام، ويمكن للعميل الاستفادة من المدة القانونية له لتسدسد الشيكات خلال 12 يوم عمل او خلال عام من تاريخ اعادة اخر شيك او اجراء توسية رضائية للشيكات المعادة على حسابه ويبقى على هذا التصنيف عام.

التصنيف C برتقالي مشع:  مستوى العميل متعثر، يصنف على هذه الدرجة بعد أرجاع 6 - 15 شيك، ولا يحصل على دفاتر شيكات ومدة بقائه على التصنيف عامان، ويتم تنصيفه على هذه الدرجة نتيجة عدم استفادته من الفترة القانونية لسداد الشيكات المعادة ولا يتمتع بحق الحصول على دفاتر شيكات او تقديم طلب تسوية رضائية لتعديل التنصيف، ويبقى لمدة عامان على هذه الدرجة.

التصنيف D: مستوى العميل متعثر، يصنف على هذه الدرجة بعد وصول عدد الشيكات المعادة لأكثر من 16 شيك، ولا يحصل على اي دفتر شيكات، ويبقى على هذه الدرجة لمدة عام، هذا التصنيف يمكن العميل الاستفادة من القترة القانونية الممنوحة له وتسديد الشيكات خلال العام وتعديل تصنيفه الى E قبل مرور عام على تاريخ اعادة اخر شيك او اجراء تسوية رضائية للشيكات المعادة على حسابه.

التنصيف D أحمر مشع: مستوى العميل متعثر، يصنف على هذه الدرجة بعد بلوغ عدد الشيكات المعادة على حسابه 16 شيك وأكثر، لا يحصل بعدها على اي دفتر شيكات، ويبقى على التنصيف هذا لمدة 3 اعوام، ويصنف على هذه الدرجة نتيجة عدم الاستفادة من الفترة القانونية  وتسديد الشيكات خلال العام لتعديل التصنيف ولا يتمتع بحق الحصول على دفاتر شيكات او تقديم طلب تسوية رضائية لتعديل التصنيف.

التصنيف E: العميل الذي لا يوجد اي شيك معاد على حسابه، يحصل على دفتر شيكات ويبقى على هذا التصنيف لمدة عامان ويعنى التصنيف E  ان العميل قام بتسديد قيم الشيكات المعادة على حسابه خلال الفترة القانونية او امضى فترة العقوبة القانونية واصبح مؤهلاً من جديد للحصول على دفاتر شيكات.

وبلغت قيمة الشيكات المرتجعة 386.5 مليون دولار، في أول 4 شهور من 2019.

وبلغ عدد ورقات الشيكات المقدمة للصرف من جانب المتعاملين في السوق الفلسطينية، نحو 2.12 مليون ورقة شيك في أول 4 شهور من 2019

ويعمل في القطاع المصرفي الفلسطيني، نحو 14 بنكاً، منها 7 بنوك محلية و7 بنوك وافدة، موزعة بين 6 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved