خلال مارس الماضي.. 84% من صادرات الفلسطينيين لـ "إسرائيل"


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - أظهرت معطيات تقرير رسمي حديث، أن 84% من الصادرات الفلسطينية إلى الخارج خلال مارس/ آذار الماضي، توجهت للسوق الإسرائيلية.

وجاء في تقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أن حجم صادرات الفلسطينيين في مارس/ آذار الماضي، بلغ 93.8 مليون دولار.

وبلغت صادرات الفلسطينيين لإسرائيل خلال مارس/ آذار الماضي، نحو 78.7 مليون دولار، بنسبة ارتفاع بلغت 6% مقارنة مع فبراير/ شباط الماضي.

ويشكل تركز الصادرات الفلسطينية إلى سوق واحدة (إسرائيل)، مخاطر مرتفعة على سوق الصادرات، في حال توقف إسرائيل عن استيراد البضائع الفلسطينية، ما يستدعي حاجة المؤسسة الرسمية الفلسطينية تنويع أسواق صادراتها.

في المقابل، ارتفعت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 56% مقارنة مع الشهر السابق، حيث بلغت قيمتها 14.8 مليون دولار.

وعلى أساس شهري، تراجعت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل بنسبة 1% مقارنة مع الشهر السابق، حيث بلغت قيمتها 456.7 مليون دولار.

وتراجعت الواردات الفلسطينية من إسرائيل بنسبة 2% على أساس شهري، وشكلت نسبتها في مارس/ آذار الماضي 58% من مجمل الواردات الفلسطينية.

وبلغت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل خلال مارس/ آذار الماضي، نحو 265 مليون دولار أمريكي، وفق حسابات موقع الاقتصادي.

بذلك، يكون حجم العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل، بلغ 186.4 مليون دولار، بينما بلغ العجز التجاري الفلسطيني مع العالم، 362.9 مليون دولار.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved