هل سيدخل لاعب جديد إلى سوق "الفايبر" الفلسطينية؟


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - من المتوقع دخول لاعب جديد لسوق خدمات الإنترنت فائق السرعة والبنية التحتية له، في فلسطين، خلال الفترة المقبلة، شريطة الحصول على الموافقات الرسمية.

خلال وقت سابق من الأسبوع الجاري، دعا رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، محمد مصطفى، إلى ضرورة استغلال شبكة الإنترنت (فايبر)، المملوكة لشركة كهرباء محافظة القدس.

وقال مصطفى في جولة للصحفيين لمحطة النويعمة للطاقة الشمسية (نور أريحا)، الثلاثاء، إن شبكة الفايبر الخاصة بشركة كهرباء القدس، شبكة وطنية من الدرجة الأولى ويجب استغلالها.

وتملك شركة كهرباء محافظة القدس شبكة متطورة للإنترنت فائق السرعة (الفايبر)، وتنتشر الشبكة في مناطق امتيازها، بمحافظات رام الله والقدس وأريحا وبيت لحم.

وحاليا، تقدم شركة الاتصالات الفلسطينية، وحيدة، خدمات تزويد شركات الإنترنت بخدمات (ADSL) أو ما يعرف بـ خط النفاذ، وتتصدر عدد مشتركي خدمات الإنترنت فائق السرعة (فايبر) في الأراضي الفلسطينية، من خلال شبكتها الخاصة.

وزاد مصطفى: مستقبل الاقتصاد الرقمي مرتكز على الإنترنت فائق السرعة.. يجب استغلال كل الموارد المتاحة لدينا لتحويل رؤيتنا الرقمية إلى حقيقة بالتعاون مع الحكومة ووزارة الاتصالات.

وأشار رئيس صندوق الاستثمار، إلى أن صندوق الاستثمار الفلسطيني قدم طلبا للحصول على رخصة، تتيح له العمل في تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة في الأراضي الفلسطينية، وهناك مشاورات جارية بهذا الخصوص.

ويعي صندوق الاستثمار الفلسطيني حداثة الحكومة الحالية والتحديات التي أمامها، ويرى أن الموضوع يحتاج إلى بعض الوقت لحين البت في الموضوع.

من جهته، قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، إن شركة كهرباء القدس تقدم خدمات توزيع الكهرباء، وهناك سقف من الاستثمار يجب أن لا تتجاوزه، وتبقي تركيزها على خدمات توزيع الكهرباء.

ويملك صندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة مصادر، شركة "ومضة"، وهي مشروع بحجم استثماري 27 مليون دولار، يهدف الى استخدام شبكات توزيع الكهرباء الحالية لتوسيع وتطوير شبكة متطورة للألياف الضوئية في فلسطين.

وتنقسم المراحل التطويرية لـ "ومضة" لمرحلتين رئيسيتين، الأولى توفير خدمة الاتصالات الحديثة من خلال الالياف الضوئية بواسطة الشبكة القائمة حاليا في نطاق جزء من شركات توزيع الكهرباء.

بينما المرحلة الثانية، توسيع شبكة الالياف الضوئية لتشمل شبكات توزيع كهرباء أخرى؛ حيث تهدف "ومضة" إلى العمل مع مزودي خدمات الانترنت كمزود لشبكة الألياف الضوئية والبنية التحتية.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved