أكبر محطة طاقة شمسية فلسطينية تتواجد في قاع العالم/ إليك تفاصيلها


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - تكتمل خلال وقت لاحق من الشهر القادم أعمال بناء أكبر محطة طاقة شمسية فلسطينية، ومقرها بين جبال قرية النويعمة في محافظة أريحا والأغوار.

تبلغ مساحة المحطة واسمها "نور أريحا" 100 دونم، وينتشر عليها أكثر من 20 ألف لوح شمسي لتوليد الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس.

تعد الأغوار، أكثر المناطق الفلسطينية سطوعا للشمس خلال العام، التي تتجاوز 10 شهور ونصف الشهر، بحسب مصادر رسمية.

ويملك صندوق الاستثمار الفلسطيني حاليا، المحطة بنسبة 100 بالمائة، ويباشر مقاولان فلسطيني وأردني أعمال البناء، تحت إشراف مكتب إيطالي.

وتعتبر إسرائيل المصدر الأبرز للطاقة الكهربائية في فلسطين، واستخدمت ورقة الطاقة في أكثر من مناسبة كأداة ضغط على الفلسطينيين، لتسديد متأخرات مستحقة عليهم.

ومحطة الطاقة الشمسية المسماة "نور أريحا"، قادرة على تغطية الطاقة الكهربائية المولدة، حاجة 3600 منزلا، إذ تبلغ قدرتها 7.5 ميغاواط/ ساعة.

تقام محطة "نور أريحا" في الأغوار ضمن المناطق المصنفة "A"، أي تتبع للسيطرة الفلسطينية، لكنها في قلب مساحة واسعة ترى فيها إسرائيل أهمية استراتيجية وسياسية واقتصادية.

وانهى صندوق الاستثمار الفلسطيني الإجراءات الفنية، تمهيدا للبدء ببناء محطة للطاقة الشمسية ستكون الأكبر فلسطينيا مستقبلا، في محافظة طوباس (شرق الضفة الغربية)، بقدرة 9 ميغاواط تحت اسم (نور طوباس) وثالثة شمالي الضفة الغربية تحت اسم (نور جنين).

وينظر صندوق الاستثمار إلى قطاع الطاقة، واحدا من ثلاثة قطاعات تشكل أولوية لضخ الاستثمارات بها، للانفكاك عن إسرائيل اقتصاديا، إلى جانب قطاعي الزراعة والغذاء.

و"نور أريحا" جزء من مشروع نور فلسطين، الهادف إلى توفير 200 ميغاواط من الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، بكلفة 200 مليون دولار خلال السنوات الثماني المقبلة.

ويبلغ حجم الطلب الفلسطيني على الطاقة الكهربائية، 1380 ميغاواط/ ساعة، تتوزع بين الضفة الغربية وقطاع غزة؛ "استهلاك الضفة الغربية ألف ميغاواط بقيمة سنوية 700 مليون دولار معظمها من إسرائيل.. هذا الأمر لا يوفر لنا أمن الطاقة".


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved