ضبط 28500 ألف ليتر محروقات غير قانونية منذ بداية 2019


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - محمد سمحان - الاقتصادي- قال الناطق باسم جهاز الضابطة الجمركية المقدم أبراهيم عياش، أن جهاز الضابطة الجمركية، ضبط حوالي 28562 ليتر محروقات غير قانونية بالضفة، منذ بداية العام وحتى نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وبين المقدم عياش، أن النسبة الأكبر من المحروقات الغير قانونية المضبوطة والمصادرة من السولار المغشوش والمهرب ومجهول المصدر.

وقامت طواقم الضابطة الجمركية بتسليم الكميات المضبوطة الى هيئة البترول العامة لاستكمال الاجراءات القانونية بحقها.

وأشار الناطق باسم جهاز الضابطة الجمركية، أن معظم عمليات ضبط السولار المهرب والمغشوش تتم في مناطق غير خاضعة للسيطرة الفلسطينية وتحديداً في مناطق ضواحي مدينة القدس ومنطقة الجنوب بالخليل.

وأوضح المقدم أبراهيم عياش، أن كميات السولار المهرب في السوق الفلسطينية تراجعت خلال الشهور الست الأولى هذا العام مقارنة بالعام الماضي، نظراً للمجهودات الكبيرة التي بذلها جهاز الضابطة الجمركية مع الشركاء بمختلف المناطق.

ومن ضمن الأسباب التي أسفرت عن تراجع كميات السولار المهرب في السوق الفلسطينية ايضاً، فارق السعر ما بين القانوني المطابق للمواصفات والمهرب، حيث أصبح قليل جدا وذلك كإجراء من قبل هيئة البترول للحد من ظاهرة تهريب السولار.

وأضاف" أن حملات التوعية التي تقوم بها الضابطة الجمركية حول مخاطر السولار المهرب والمغشوش على السيارات والاقتصاد الفلسطيني أدت لتراجع استخدامه وكمياته في السوق.

ونصح المتحدث بأسم جهاز الضابطة الجمركية المواطنين بضرورة التفكير جيداً في أسعار السولار، فمثلاً، كيف يمكن أن يباع ليتر سولار قادم من اسرائيل بــ4 شواكل وسعره الرسمي في الداخل 8 شواكل، مشيراً إلى أن سعر ليتر السولار المهرب قريب من سعر السولار القانوني في فلسطين، لذلك فرقية " النصف شيكل " ستجعل السائق يدفعها لأصلاح المشاكل الميكانيكية لسيارته الناجمة عن استخدام السولار المهرب المغشوش".

وفي 2018، بلغت كميات السولار المهرب والمغشوش في الضفة الغربية حوالي 300 ألف لتر.

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت هيئة البترول الفلسطينية عن الأسعار الرسمية لليتر السولار المباع في محطات التعبئة في الضفة والبالغ 4.96 اغورة، بينما في اسرائيل يبلغ سعر ليتر السولار 8.15 اغورة.

وفي الرابط التالي، تقرير سابق أعده الاقتصادي حول مخاطر استخدام السولار المهرب والمغشوش على سياراتكم.. للاطلاع على المخاطر اضغط هنا


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved