نتائج التوجيهي اقتربت.. ابتعد عن دراسة هذه التخصصات


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي -يرتقب نحو 76 ألف طالب وطالبة في فلسطين نتائج أمتحان الثانوية العامة "الأنجاز" التي من المتوقع الاعلان عنها من قبل التربية والتعليم الاسبوع المقبل.

 وقببل اعلان نتائج الثانوية العامة "إنجاز" أصدر جهاز الإحصاء الفلسطيني بيانات رسمية متعلقة بمجالات الدراسة وسوق العمل في فلسطين والبطالة في صفوف الطلبة الخريجين.

وفي هذا التقرير عزيزي طالب الثانوية العامة المقبل على دخول الجامعات الفلسطينية، نقدم لك معدلات البطالة حسب التخصص العلمي للخريجين خلال السنوات القليلة الماضية.

وأظهرت بيانات للجهاز المركزي للاحصاء، أن تخصص الصحافة والاعلام، سجل اعلى معدلات بطالة مقارنة بالتخصصات الاخرى في فلسطين، بنسبة 50.1%.

وأتى تخصص العلوم التربوية واعداد المعلمين، كثاني اعلى التخصصات الجامعية من حيث البطالة بنسبة وصلت الى 48%.

وسجلت نسبة البطالة في صفوف من يحملون شهادات جامعية في تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية 40.3% خلال العام الماضي.

وبلغت نسبة البطالة في فلسطين بشكل عام في 2018 حوالي 30.8%.

ومن ضمن التخصصات الدراسية ذات نسبة بطالة مرتفعة في فلسطين، تخصص العلوم الانسانية 36% والحاسوب بنسبة 35% والاعمال التجارية والادارية 35%  والرياضيات 33%.

وفيما يتعلق بالتخصصات التي سجلت نسب بطالة اقل من غيرها، جاء تخصص القانون اولاً، بنسبة بطالة سجلت بــ18%، والخدمات الشخصية بــ22% و االهندسة والمهن الهندسية 24%.

ولا يزال قطاع الخدمات في فلسطين الأكثر استيعاباً للعاملين في السوق المحلي، حيث بلغت نسبة العاملين فيه من اجمالي المشاركين بالقوى العاملة 23.4%.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved