بين فلسطين والأردن.. إليك مقارنة بحجم الودائع في البنوك


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - متابعة الاقتصادي - أفصح كل من سلطة النقد الفلسطينية والبنك المركزي الأردني عن حجم الوادئع الموجودة في البنوك والمصارف في البلدين حتى نهاية الربع الأول من الأول 2019.

وفي هذه المادة نضع بين أيديكم مقارنة بين القطاعيين من حيث الوادئع الموجودة في فلسطين والأردن، مع العلم أن عدد سكان الأردن أكبر من فلسطين وكذلك عدد البنوك العاملة في القطاع المصرفي الأردني.


فلسطين
بلغت الودائع البنكية داخل القطاع المصرفي الفلسطيني، 12.394 مليار دولار حتى نهاية شهر مارس/ اذار الماضي.

وتشكل ودائع العملاء في الضفة الغربية قرابة 91٪ من إجمالي قيمة الودائع، بينما لا تشكل ودائع قطاع غزة سوى 9٪ من إجمالي قيمة الودائع.

وتبلغ قيمة ودائع الضفة الغربية، حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري، 11.123 مليار دولار، بينما لا تتجاوز في قطاع غزة حاجز 1.271 مليار دولار.

ويبلغ عدد البنوك العاملة في فلسطين، نحو 14 بنكاً، منها 7 بنوك محلية و7 بنوك وافدة، موزعة بين 6 بنوك أردنية وبنك مصري واحد.


الأردن

بلغ حجم الودائع في البنوك المرخصة بالأردن، في نهاية الربع الاول من العام الحالي حوالي 34 مليار دينار حوالي 47 مليار دولار.

ويتمتع الاردن بجهاز مصرفي سليم ومتين قادر عل تحمل الصدمات والمخاطر حيث تتمتع البنوك في الاردن بمستويات مرتفعة من رأس المال ومستويات مريحة من السيولة ويظهر ذلك جليا وفقا لما تظهره العديد من مؤشرات المتانة المالية ومن اهمها نسبة كفاية رأس المال.

ويعمل في القطاع المصرفي الأردن حوالي 20 بنكاً ومصرفاً حتى نهاية العام 2018.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved