هل أسعار البنزين لهذا الشهر هي الأدنى منذ بداية 2019.. إليكم التفاصيل


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - أظهر رصد قام به موقع الاقتصادي، أن أسعار البنزين المباع في السوق الفلسطينية، خلال سبتمبر/ أيلول الجاري، يعد ثاني أدنى سعر منذ بداية 2019.

وبحسب البيانات الشهرية للإدارة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، يباع سعر ليتر البنزين محليا من بداية الشهر الجاري 5.89 شيكلا.

وكانت آخر مرة بلغ فيها سعر ليتر البنزين أقل من 5.89 شيكلا، في فبراير/ شباط من العام الجاري، إذ بلغ حينها سعر الليتر 5.85 شيكلا.

ويعد السولار، الوقود الأكثر بيعا في السوق الفلسطينية من حيث الكمية، إذ يستحوذ على أزيد من 50% من إجمالي مبيعات الوقود في السوق.

 في المقابل أظهر رصد قام به موقع الاقتصادي، أن أسعار السولار (الديزل) المباع في السوق الفلسطينية، خلال سبتمبر/ أيلول الجاري، يعد الأدنى منذ مارس/ آذار 2016.

وبحسب البيانات الشهرية للإدارة العامة للبترول التابعة لوزارة المالية، يباع سعر ليتر السولار محليا اعتبارا من اليوم حتى نهاية الشهر الجاري، 4.89 شيكلا.

كانت آخر مرة بلغ فيها سعر ليتر السولار أقل من 4.89 شيكلا، في مارس/ آذار 2016، إذ بلغ حينها سعر الليتر 4.76 شيكلا.

ويعد السولار، الوقود الأكثر بيعا في السوق الفلسطينية من حيث الكمية، إذ يستحوذ على أزيد من 50% من إجمالي مبيعات الوقود في السوق.

ويستورد الفلسطينيون شهريا، بين 65 - 70 مليون ليتر من الوقود شهريا، بمتوسط 850 مليون ليتر سنويا، بحسب بيانات سابقة للإدارة العامة للبترول.

وتعد إسرائيل حاليا، المصدر الوحيد للوقود المباع في السوق المحلية، وتحدد أسعار البيع، فلسطينيا، بعد إعلانها من الجانب الإسرائيلي.

وتواجه الحكومة الفلسطينية صعوبات في استيراد الوقود من أسواق مجاورة، مثل الأردن، لعدم مطابقة المواصفات لدى مصفاة البترول الأردنية، مع المواصفات المعتمدة في إسرائيل والمعروفة بـ (اليورو 5).


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved