مصطلحات اقتصادية شائعة.. السايبور واللايبور


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - السايبور SAIBOR واللايبور LIBOR، مؤشرات تستخدم كدليل إرشادي في بعض مناطق العالم والذي يمثل متوسط نسبة الفائدة في الإقراض بين البنوك، ويختص كل منهما بنطاق محلي يختلف عن الآخر

ويعمل السايبور على تحديد سعر الفائدة بين بنوك السعودية، بينما اللايبور يعمل على تحديد سعر الفائدة بين بنوك لندن.

إلا أن اللايبور يستخدم بنطاق أوسع بين العديد من البنوك الدولية حول العالم، ولكل منهما مؤسسة تعمل على تحديد سعر الفائدة، وإعلانها بشكل يومي وكذلك العملات التي يتم تحديد سعر الفائدة على أساسها.

وSAIBOR هي اختصار لـ Saudi Arabian Interbank Offered Rate المعدل الرئيسي للفائدة بين البنوك في المملكة العربية السعودية، والمعيار لمعدلات الإقراض التجارية والاستهلاكية.

بعد تحديد سعر الفائدة يوميًا للسايبور يتم وضع هامش الربح (MARGIN) على الإقراض سواء التجاري أو الشخصي، وتقوم شركة Thomson Reuters على احتساب تلك الفائدة وإعلانها بشكل يومي.

ويعني ارتفاع السايبور، أن هناك شح في سيولة البنوك وهو ما يجعلها تتوقف عن إقراض البنوك الأخرى مما يعمل على ارتفاع المؤشر.

بينما LIBOR هي اختصار لـ London Interbank Offered Rate هو سعر الفائدة السائد بين بنوك لندن ويستخدم كمقياس مرجعي على نطاق واسع، تحت إشراف جمعية المصرفيين البريطانيين.

وتقوم الجمعية على تحديد سعر الفائدة من خلال 223 بنكا من البنوك الدولية والتي تقوم على وضع المعدل اليومي لـ 150 معدل ليبور على أساس 15 معدلا لعشر عملات عالمية رئيسية.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved