فلسطين ثانياً على العالم العربي في أسعار البنزين


image-1
طباعة الصفحة


رام الله- محمد سمحان-  الاقتصادي - أظهر مسح أجره الاقتصادي، أن سعر لتر البنزين في فلسطين هو ثاني إغلى سعر بين الدول العربية، فيما جاءت ليبيا الدولة الأقل سعرا، من إجمالي 16 دولة عربية تتوفر لديها بيانات أسعار الوقود.

وبلغ سعر لتر "البنزين 95" الذي يعد الأكثر شعبية بالنسبة للفلسطينيين 1.73 دولارا.

وترتبط الأسعار في الأراضي الفلسطينية، بشكل رئيس، بأسعار الوقود في المباعة في السوق الإسرائيلية.

ويستورد الفلسطينية 100 بالمائة من احتياجاتهم لمشتقات الوقود، من إسرائيل، وتتغير الأسعار شهريا، في كلا البلدين.

ووفق المسح، استنادا على بعض البيانات المعلنة من موقع thefuelprice.com (يتتبع أسعار الوقود بالتجزئة في أكثر من 150 دولة على أساس أسبوعي)، جاءت سوريا بالمرتبة الأولى ضمن قائمة الأعلى سعرا بنحو 2.564 دولارا، ثم الأردن 1.738 دولارا، والمغرب بـ 1.171 و لبنان 0.833 دولارا.

أما تونس حلت بالمرتبة السادسة 0.7 دولارا، تلتها العراق بـ 0.634 دولارا، فيما جاءت الإمارات بالمرتبة السابعة بـ 0.557 دولارا، وعُمان ثامناً بـ 0.565 دولار.

وشرع عدد من الدول العربية، في رفع الدعم عن المحروقات خلال العام الماضي والجاري، وزيادة أسعار البنزين بنسب كبيرة تجاوزت 100 بالمائة بعض الدول.

وحسب بيانات صندوق النقد العربي، ساهمت الإصلاحات الهيكلية بالموازنات الحكومية بالعالم العربي، في انخفاض فاتورة دعم الطاقة من 117 مليار دولار في 2015، إلى نحو 98 مليار دولار بالعام الماضي.

وضمن القائمة الأقل سعرا في الدول العربية، احتلت ليبيا الدولة الأقل سعرا في الدول العربية لبيع بنزين 95 الأكثر شعبية بسعر 0.101 دولار.

فيما حلت السودان بالمرتبة الثانية الكويت بنحو 0.346 دولارا، والجزائر بـ 0.349 دولار.

وجاءت قطر بالمرتبة الرابعة ضمن الأقل سعرا بـ 0.509 دولارا للتر، ثم مصر بــ 0.529 دولارا، والبحرين بـ 0.534 دولارا، والسعودية 0.547 دولار.

وأظهر المسح فروق بالأسعار بين دول العالم، إذ تكون الأسعار في غالبية الدول الغنية مرتفعة بالمقارنة مع الدول الفقيرة.

وترجع فروق الأسعار في الدول المختلفة، إلى حجم الدعم الحكومي للبنزين والضرائب، لأن السعر العالمي للنفط موحد حول العالم ويتحدد سعره وفقا لموازنات الدول وتوجهات السياسة العامة.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved