قطاع الصناعة أكبر متضرر للشركات المدرجة ببورصة فلسطين في أزمة المقاصة


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - تضرر قطاع الصناعة بشدة خلال أزمة المقاصة التي عانى منها الاقتصاد الفلسطيني خلال العام الجاري، بتسجيل شركات القطاع المدرجة بالبورصة المحلية أكبر تراجع من حيث العدد.

وبحسب مسح لموقع الاقتصادي، بلغ عدد الشركات المدرجة في البورصة ضمن قطاع الصناعة 13 شركة، تراجعت منها أرباح أو تفاقمت منها خسائر 8 شركات، بينما سجلت 5 شركات نموا، خلال الشهور التسعة الأولى من 2019.

والشركات التي سجلت تراجعا في أرباحها هي: شركة بيرزيت للأدوية، ومصنع الشرق للإلكترود، والقدس للمستحضرات الطبية، والوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات "نابكو".

كذلك، من بين الشركات التي سجلت تراجعا في أرباحها شركة دار الشفاء لصناعة الأدوية، إضافة إلى مصانع الزيوت النباتية.

بينما تفاقمت خسائر شركتين، هما فلسطين لصناعات اللدائن، بينما تحولت سجاير القدس للخسارة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

في المقابل، سجلت 5 شركات نموا في أرباحها، وهي: العربية لصناعة الدهانات، ودواجن فلسطين، وبيت جالا لصناعة الأدوية، ومطاحن القمح الذهبي، الوطنية لصناعة الكرتون.

ومن حيث القيمة، تراجعت أرباح الشركات الـ 13 إلى 22.23 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 22.61 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من 2018، بتراجع نسبته 1.7%.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved