3 مليون دولار حجم خسائر غزة بسبب العدوان الإسرائيلي


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي- اظهرت بيانات صدرت عن هيئات حكومية وغير حكومية في محافظات غزة أن حجم الأضرار التي ألحقها العدوان العسكري الأخير على قطاع غزة الأسبوع الماضي بلغ حسب التقديرات الأولية نحو ثلاثة ملايين دولار وذلك بالإضافة إلى الخسائر غير المباشرة.

وأشارت التقديرات ذاتها إلى أن ابرز الخسائر المباشرة تمثلت بما لحق بنحو ٥٠٠ وحدة سكنية من أضرار كلية وجزئية من بينها ثمانية منازل و١٢ وحدة سكنية هدمت كليا، كلفتها التقديرية تقدر بنحو مليوني دولار وان خسائر القطاع الزراعي في الأراضي والمزارع وشبكات الري وقوارب الصيد بلغت قيمتها أكثر من مليون شيكل.

وأوضحت أن الخسائر التي لحقت بالبنية التحتية من شبكات المياه والكهرباء والطرق بلغت قرابة مليون شيكل وأن ١٢ منشأة تجارية تعرضت لأضرار متفاوتة وتقدر خسائرها المباشرة بما يزيد على ٣٠٠ ألف شيكل بينما بلغت قيمة الخسائر في قطاع النقل والمواصلات ما يزيد على ٢٠٠ ألف شيكل نتيجة أضرار لحقت بعدد من السيارات ووسائط نقل وآليات إضافة إلى الأضرار الجزئية التي لحقت بمقرات ومؤسسات حكومية، منها ١٥ مدرسة ومديريتا تعليم ومقر أمني، بلغت قيمة أضرارها ١٠٠ ألف شيكل.

من جهتها، بينت وزارة الزراعة في غزة أن التقديرات الأولية للأضرار والخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في كافة محافظات غزة نتيجة العدوان الأخير تقدر بأكثر من 600 ألف دولار مؤكدة أن القصف الإسرائيلي تركز على المنشآت الزراعية بهدف ضرب ممتلكات المزارعين.

وأوضحت الوزارة ذاتها أن مستوى الضرر الذي لحق بالقطاع الزراعي تباين ما بين تدمير كلي وجزئي لمزارع الدواجن اللاحم والبياض بالإضافة لمزارع الحبش حيث نفقت الآلاف من الدجاج والحبش.

ونوهت إلى تضرر المزارع والمخازن الملحقة بهذه المزارع وخزانات المياه، بالإضافة لتدمير خلايا النحل نتيجة استهدافها بشكل مباشر، منوهة إلى تضرر خطوط الري الناقلة الرئيسية والفرعية لأراضي المزارعين وأنه لحقت أضرار كلية وجزئية بمساحات حقول مفتوحة مزروعة بمختلف أنواع الخضراوات، وذلك بالإضافة إلى الأضرار الكلية التي لحقت بعدد من الدفيئات الزراعية ومساحات أخرى مزروعة بمختلف أنواع الأشجار المثمرة وكذلك الأضرار التي لحقت بعدد من قوارب الصيد جراء قصف بعض المناطق الساحلية.

بدورها، ذكرت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة أن إجمالي الخسائر المباشرة والتشغيلية التي لحقت بشبكة توزيع الكهرباء اثر القصف الإسرائيلي الذي استهدف مواقع مختلفة في قطاع غزة بلغ ما يزيد على 300 الف شيكل منوهة الى أن الخسائر غير المنظورة الناتجة عن الحاجة لتأهيل بعض الشبكات التي تم توصيلها بشكل مؤقت بهدف تشغيل الكهرباء والإشارات التي ما تزال ترد لمقرات الطوارئ تقدر بقيمة مشابهة "300 ألف شيكل".

وبينت الشركة أن الخسائر والأضرار لحقت بجميع أنواع ومكونات الشبكة (محولات، أعمدة حديدية وخشبية، كوابل بأقطار مختلفة، سكاكين منوعة، شبكات هوائية وتحت أرضية، وشبكات الضغط العالي والمنخفض.

ولفتت الشركة الى أنه تم إنجاز أعمال الصيانة بشكل كامل في بعض المناطق المتضررة، وتم تحييد الخطر وعزل مناطق الضرر للبعض الآخر بسبب الحاجة لمتطلبات إعادة التأهيل الكامل لها وان طواقم الشركة لا تزال تواصل عملها في مختلف الميادين لمتابعة الشبكات وضمان استمرارية تدفق التيار الكهربائي للمواطنين.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved