30 ألف طن توقعات إنتاج الزيت في فلسطين


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد سمحان - توقع مدير مجلس الزيت والزيتون الفلسطيني، فياض فياض، أن يصل إنتاج فلسطين من الزيت، هذا الموسم، حوالي 30 ألف طن.

وأشار فياض في حديث مع الاقتصادي، أن هذا الموسم يصنف " بالماسي " نظراً لارتفاع كميات الزيت المنتجة مقارنة بالموسم الثلاث الأخيرة.

وكان أفضل إنتاج للزيت في فلسطين منذ مطلعة الالفية الجديدة، موسم 2002، حيث بلغ حينها 32 ألف طن.

وبين مدير مجلس الزيت والزيتون، أن إنتاج الزيت في فلسطين هذا الموسم، من المتوقع أن يكون ضعف الموسم الماضي، الذي بلغ حوالي 14.7 ألف طن زيت.

وخلال المواسم القليلة الماضية، صدرت فلسطين زيت من 5 إلى 6 الاف طن، متوقعاً فياض، أن يكسر هذا الرقم الموسم الحالي، بحكم أن إنتاج الزيت، وفير وجودته افضل من السنوات السابقة.

ومازالت محافظة جنين، تتربع على عرش أكثر المحافظات الفلسطينية، إنتاجاً للزيت، لتواجد ما نسبته 25% من مجموع زيتون فلسطين فيها، تليها محافظة طولكرم  ومن ثم ورام الله ونابلس.

ويبلغ عدد أشجار الزيتون في فلسطين، نحو 12.5 مليون شجرة، منها أقل من 10 ملايين شجرة زيتون مثمرة، والباقي شجر غير مثمر.

وتصل نسبة السيولة في فلسطين، عادةً حوالي 22%، ومن المتوقع أن تلامس هذه النسبة خلال الموسم الحالي حسب مدير مجلس الزيت والزيتون.

وفيما يتعلق بالأسعار، قال فياض، أنها غير ثابتة وتختلف من منطقة الى اخرى، لكنها بشكل عام مناسبة للجميع، حيث يصل الحد الادنى لكليو الزيت 22 شيكل.

 

 

 

 


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved