إيرادات المقاصة الفلسطينية عند 5.6 مليار شيكل حتى نهاية أكتوبر 2019


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي - محمد عبدالله - أظهرت بيانات رسمية فلسطين، أن إيرادات المقاصة للحكومة الفلسطينية، بلغت 5.629 مليارات شيكل حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وتقل إيرادات المقاصة المحصلة خلال الشهور العشرة الماضية من 2019، بنسبة 15.3% أو مليار شيكل مقارنة مع الفترة المقابلة من 2018، هبوطا من 6.64 مليارات شيكل حتى نهاية أكتوبر 2018.

وواجهت الحكومة الفلسطينية أزمة مقاصة حادة، نتيجة تنفيذ إسرائيل قرارا باقتطاع 43 مليون شيكل شهريا من أموال المقاصة اعتبارا من فبراير/ شباط الماضي، بدل مخصصات الأسرى وذوي الشهداء.

ونتيجة للقرار الإسرائيلي، أعلنت القيادة والحكومة الفلسطينيتين رفض تسلم أموال المقاصة الشهرية، حتى أغسطس/ آب الماضي، ما أدخلها في أزمة مالية حادة، دفعها لصرف أنصاف رواتب للموظفين العموميين.

وتقتطع إسرائيل مبالغ مالية شهرية من أموال المقاصة، بدل ديون كهرباء ومستشفيات وصرف صحي، تقول وزارة المالية الإسرائيلية إنها مستحقة على الجانب الفلسطيني.

وبلغ صافي الإقراض، الذي يمثل قيمة الأموال المقتطعة من إيرادات المقاصة، نحو 400 مليون شيكل خلال الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 800.4 مليون شيكل على أساس سنوي.

وتشكل قيمة أموال المقاصة المحصلة حتى نهاية أكتوبر/ تشرين أول الماضي 63.7% من إجمالي قيمة إجمالي الإيرادات المالية المحصلة خلال نفس الفترة، البالغة 8.835 مليارات شيكل.

وفي 2018، بلغ إجمالي قيمة أموال المقاصة المحلية، بحسب بيانات وزارة المالية 8.09 مليارات شيكل، من إجمالي قيمة إجمالي الإيرادات البالغة 12.4 مليار شيكل.


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2019 aliqtisadi.ps All Rights Reserved