حل مشكلة صوت صفير مع دعسة الفرامل
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
12:39 مساءً 30 كانون الأول 2019

حل مشكلة صوت صفير مع دعسة الفرامل

وكالات - الاقتصادي - يعتبر صوت صفير الفرامل أحد أكثر المشاكل ازعاجاً لقائدي السيارات، ويظهر هذا الصوت عند النزول من المنحدرات، ويبدأ بمجرد الضغط على المكابح، وهو صوت يبعث على القلق، والجدير بالذكر أن العمر الافتراضي لأقراص وبطانات الفرامل يرتبط بمدى الإجهاد الواقع على نظام الفرامل، إذ تؤدي عمليات كبح السيارة عند السير بسرعات عالية، مع كثرة التوقف وبدء السير، إلى زيادة تآكل هذه البطانات، وفي السطور التالية، سنتعرف على حل مشكلة صوت صفير مع دعسة الفرامل ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف كيفية عمل الفرامل؟

كيف تعمل فرامل السيارة؟

في السيارات الحديثة توجد فرملة على كل عجلة، بمجرد أن يضغط السائق على بدال أو دواسة السيارة، وتستخدم السيارات الحديثة نظام فرامل هيدروليكي، أي تعمل الفرامل بواسطة سائل فرامل تحت الضغط، حيث يقوم قائد السيارة يدفع هذا السائل عبر أنابيب وأسطوانات مؤديا إلى تشغيل الفرامل، ويتكون جهاز الفرامل الهيدروليكي من أجزاء رئيسية هي: 

أسطوانة الزيت الرئيسية، التي يتحرك داخلها كباس متصل ببدال الفرملة.

أسطوانات زيت فرعية (أسطوانة لكل عجلة) وبكل أسطوانة كباسين، مركب على السطح الخارجي لكل منهما ذراع دافع.

حذائي فرملة لكل دارة، على السطح الخارجي لكل منهما بطانة "قماش" احتكاك ثم دارة فرملة لكل عجلة.

وطريقة العمل تتمثل في أنه توجد فجوة بين أحذية الفرامل والعجلة، وعندما يضغط السائق على بدال الفرملة، يتحرك مكبس اسطوانة الزيت الرئيسية إلى الأمام، ويدفع معه سائل الفرامل، و بانتقال الضغط خلال الأنابيب الموصلة يتحرك مكبس الاسطوانة الفرعية للخارج، فتدفع بالتالي أحذية الفرامل للخارج لتحتك بالسطح الداخلي للدارة مسببة إيقاف العجلة، كما توجد زنبركات قوية تدفع أحذية الفرامل بعيدا عن السطح الداخلي للدارة، عندما تحرر الفرملة أي لا تعمل.

حل مشكلة صوت صفير مع دعسة الفرامل

أولاً إذا كانت المشكلة عبارة عن صفير حاد مع اهتزاز المقود، ففي هذه الحالة تكون المشكلة غالبًا مع أقمشة الفرامل، التي تكون انتهت كليًا، وهنا يحدث احتكاك بين حديد الفرامل وحديد الديسك أو أسطوانة الفرامل، ويتعين عليك لحل هذه الأزمة تغيير الأسطوانة وقماش الفرامل، وإذا تم تدارك الموقف قبل فوات الآوان، فقد تكتفي بخرط الأسطوانة فقط.

ثانياً إذا كانت المشكلة عبارة عن صفير بسيط، ولمواجهة هذا الأمر أيضًا، فإن بعض الشركات تضع قطعة نحاسية في قماش الفرامل، موصلة بـ مصباح في طبلون السيارة يضيء عند اقتراب نفاد هذه القطعة، وفي سيارات أخرى يكتفى بصوت احتكاك بسيط يصدر عن هذه القطعة عند اقتراب انتهائها كعلامة إنذار بضرورة تغييرها.

ثالثاً إذا كانت المشكلة عبارة عن صفير ناتج عن سلندر الفرامل فعند استخدام الفرامل نجد أن السلندر يضغط على أقمشة الفرامل فتسد الأسطوانة، وهنا يتم تحويل الطاقة الحركية إلى حرارية عن طريق الاحتكاك، ومع طول مدة البقاء على هذا الوضع قد يتأثر السلندر أو المكبس بالحرارة، وفي هذه الحالة يجب على فني الميكانيكا فحص "السلندر" جيدًا وتزييته من الداخل أو تغييره، مع التشديد على اختيار نوعية ممتازة تتمكن من مقاومة الحرارة، وللحفاظ على الفرامل وتجنب الصفير ينبغي تشحيم مسامير الفرامل عند كل عملية تغيير وكذلك للمسامير الماسكة بالسيور.

Loading...