تعرف على 10 أنواع من مقابلات العمل
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.45(%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.62(0.77%)   AQARIYA: 0.86(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.36(0.00%)   AZIZA: 3.00(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.67(4.37%)   BPC: 4.09(%)   GMC: 0.81(%)   GUI: 2.07(0.00%)   ISBK: 1.50(%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 1.95(2.50%)   JPH: 3.83( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36( %)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.15( %)   OOREDOO: 0.82(0.00%)   PADICO: 1.08(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.91(0.41%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91( %)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.30( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60(0.00%)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.15( %)   TNB: 1.45( %)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.47( %)   VOIC: 15.20( %)   WASSEL: 0.92(0.00%)  
9:49 صباحاً 15 كانون الثاني 2020

تعرف على 10 أنواع من مقابلات العمل

وكالات - الاقتصادي - نشرت مجلة "رينكون دي لا بسكولوخيا" الإسبانية تقريرا تطرقت فيه إلى أنواع مختلفة من مقابلات العمل التي يمكن أن نجريها خلال البحث عن وظيفة.

وقالت المجلة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن مقابلة العمل تتمثل في العملية التي يقوم من خلالها المشرف على إجراء المقابلة بمعرفة وتحديد مجموعة من المعلومات حول المرشح للوظيفة وخاصة في ما يتعلق بالخبرات والمهارات التي يكتسبها. انطلاقا من هذه المقابلة، يستطيع القائم بالمقابلة أن يعرف ما إذا كان المرشح مناسبا للحصول على الوظيفة أم لا. في هذا الإطار، يعتمد قسم الموارد البشرية أنواعا متعددة من المقابلات وفقا لأربعة معايير تصنيف متمثّلة في التنسيق والبنية والهدف وعدد المشاركين.

وفقا للتنسيق


أضافت المجلة أن التنسيق في هذه الحالة يتعلق أساسا بطريقة إجراء المقابلة. وتحتوي هذه الطريقة على ثلاثة أنواع، وهي المقابلات الهاتفية والمباشرة ونظام مؤتمرات الفيديو.

إجراء مقابلة العمل عبر الهاتف


أوردت المجلة أن موظف الموارد البشرية الذي عينته الشركة يجري مقابلة عمل مع طالب الوظيفة عبر مكالمة هاتفية كما يوحي اسم نوع مقابلة العمل. في هذه الحالة، نتحدث عن ما تسمى مقابلة الفرز التي يستبعد من خلالها القائم بالمقابلة الأفراد غير الملائمين من قائمة المتقدمين للوظيفة بالاعتماد على طرح قائمة من الأسئلة المهيكلة وعادة ما تكون مدة هذه المقابلة قصيرة.

بالإضافة إلى ذلك، تكمن أهمية هذه المقابلة في معرفة كيفية تواصل الشخص وطريقة حديثه بشكل سلس ومدى اهتمامه بالحصول على الوظيفة.  ويمكن أيضًا استخدام المقابلة الهاتفية حين يكون المرشح في بلد آخر لتجنب المقابلة المباشرة المكلفة والأكثر تعقيدا.

مقابلة العمل الشخصية أو وجها لوجه


أشارت المجلة إلى أن مقابلة العمل الشخصية تعتبر عموما المرحلة الثانية من عملية الاختيار  بعد مرحلة المقابلة الهاتفية. لذلك، يلتحق المرشح بمقر الشركة بنفسه للقيام بالمقابلة. في هذا النوع من المقابلات، يمكن للقائم بالمقابلة أن يقيّم جوانب أخرى متعلقة بالمرشح مثل اللغة غير اللفظية المهمة جدًا في المقابلات الوظيفية والنظافة ونوع اللباس.

مقابلة العمل عبر نظام مؤتمرات الفيديو


أردفت المجلة أن المقابلة تتم من خلال منصات الويب التي تتيح إجراء مكالمات عبر الفيديو على غرار السكايب والواتساب. في هذا الصدد، يشعر المرشح بنوع من الراحة والاسترخاء خلال القيام بهذا النوع من المقابلات. يمكن للقائم بالمقابلة تقييم جوانب مهمة متعلقة بالمرشح مثل اللغة اللفظية وغير اللفظية وإجابات المرشح في ما يتعلق بالوظيفة المعروضة وخبرته السابقة ومعرفته في المجال المعني.

وفقا للهيكل


مقابلة عمل منظمة


ذكرت المجلة أن المقابلة المنظمة تحتوي على نص برمجي مرفق بجملة من الأسئلة الدقيقة التي سيقع طرحها على المرشح للوظيفة المعروضة وعادة ما تكون هذه الأسئلة معدة خصيصًا للمقابلة المعنية. عموما، تعد المقابلة المنظمة مثالية لعمليات الاختيار حين يكون عدد المتقدمين للوظيفة كبيرا جدا حيث لا يوجد وقت كاف لإجراء المقابلات.

مقابلة غير منظمة أو حرة


أفادت المجلة بأن القائم بالمقابلة لا يجهز قائمة أسئلة محددة لطرحها على المرشح في مقابلة العمل غير المنظمة أو الحرة. والجدير بالذكر أن هذا النوع من المقابلات يعتبر مثاليا بالنسبة لطالب الوظيفة لإظهار مهارات التواصل التي يتميّز بها كونها مقابلة حرة.

مقابلة شبه منظمة أو مختلطة


تطرقت المجلة إلى أن القائم بالمقابلة يخلط بين أنواع المقابلات السابقة ضمن مقابلة شبه منظمة أو مختلطة.  في هذا الإطار، يجهّز المسؤول نصا يتضمن مجموعة من الأسئلة والمواضيع التي ينبغي مناقشتها مع المرشح، لكنه عادة ما يكون مرنا ولا يتقيّد بالنص الذي بحوزته بشكل حرفي. ويعتبر العديد من الخبراء أن المقابلة المختلطة هي الأكثر اكتمالا لأنها تعد منظمة ومرنة في آن واحد.

وفقا للهدف


مقابلة التوتر


بينت المجلة أن مقابلة التوتر تهدف إلى تقييم رد الفعل الذي يظهره المرشح في مواقف مختلفة يتعرض فيها للتوتر وكيفية إدارته لرد الفعل المذكور. وتجدر الإشارة إلى أن السيطرة على العواطف وطريقة الاندفاع أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأصحاب العمل. خلال هذه المقابلة، يتعمّد القائم بالمقابلة طرح أسئلة غير مريحة لمعرفة كيفية تفاعل المرشح.

مقابلة الكفاءات


أوضحت المجلة أن هذا النوع من المقابلات يهدف حصرا إلى معرفة مهارات وقدرات المرشح من أجل معرفة ما إذا كانت ستقدم الإضافة في الوظيفة المستقبلية. يختبر القائم بالمقابلة المهارات والسمات مثل الإبداع والقيادة والعمل الجماعي والتعاطف عند المرشح.

حسب عدد المشاركين


مقابلة فردية


إن المقابلة الفردية هي المقابلة "الكلاسيكية"، حيث تُجرى مقابلة مع مرشح واحد من قبل مسؤول في قسم الموارد البشرية في الشركة، واحد أو أكثر.

مقابلة جماعية


أكدت المجلة أن القائم بالمقابلة يلتقي مع مجموعة من الأشخاص المرشحين للوظيفة. من ناحية أخرى، تندرج العديد من أنواع المقابلات الأخرى ضمن هذا النوع على غرار ديناميات المجموعة. عادةً ما تكون هذه المقابلة مثالية لمعرفة سلوك الفرد في المجموعة وطريقة التواصل.

Loading...