بالفيديو: كيف تكشف العملات الورقية المزورة من عملة الشيكل


image-1
طباعة الصفحة


رام الله - الاقتصادي-  مازالت سلطة النقد والأجهزة الأمنية الفلسطينية، تحارب العملات المزورة في فلسطين، لحماية حق المواطن والاقتصاد الفلسطيني.

وعادة يسعى " مجرمي" تزوير وتزيف العملات، إلى استهداف العملات الجديدة التي تطرح في الأسواق، كون المواطن يجهل في بداية طرحها، علاماتها الامنية وكيفية كشفها اذا ما كانت مزورة او حقيقية.

وقبل حوالي العامين، طرح بنك اسرائيل، اشكال جديدة لعملة الشيكل، وتحديداً فئات " 200، 100، 50، 20 " شيكل.

الاقتصادي، يقدم لكم بعض النصائح التي قد تساعدكم على كشف العملات المزيفة لهذه الفئات من خلال هذه الخطوات البسيطة التالية.

ومن العلامات، التي تمكنكم من كشف العملة المزيفة، اولاً النظر في الورقة وامالتها حيث من المفترض أن تظهر صورة مخفية على طرفها لنفس صورة الوجه الظاهرة والواضحة على سطح الورقة المالية، من أي فئة كانت، وبجانبها قيمة الورقة (200، او 100، أو 50 أو 20 شيكل) حسب ما أوضح أبو فخيدة.

ثانياً على المواطن ان ينتبه إلى طرف الورقة النقدية، حيث توجد بعض الدوائر الصغيرة الواضحة وعددها 7، إضافة إلى وجود بعض الثقوب الصغيرة على يمين الورقة النقدية.

ومن العلامات الفارقة في كشف العملة المزيفة، وجود خط باللون (أزرق - وبنفسجي) على ظهر الورقة.

ويكون منقسم الى 3 مربعات صغيرة موجود بداخلها قيمة الورقة وصورة الوجه الظاهرة على سطح العملة، ويجب ان يتغير اللون عند إمالة الورقة النقدية من الأزرق الى البنفسجي.

ومنها ايضا وجود خط لامع في عرض الورقة النقدية، حيث يجب أن يخفتي ويظهر "الشمعدان الاسرائيلي وقيمة العملة"، على الخط اللامع عند إمالة الورقة، إضافة الى الكتاب الذهبي الموجود على الورقة، والذي يجب أن يتغير لونه من الذهبي إلى الاخضر عند إمالة الورقة النقدية.

ويوجد على طرف كل ورقة نقدية علامات مخفية تظهر القيمة المحددة للورقة (50 .200 .100 .20)، وكذلك بإمكان المواطن  تحسس" صورة الوجه المطبوع على العملة، حيث يكون له ملمس نوعا ما "خشن" وبارز للأمام.

كذلك، يجب أن يلحظ صاحب الورقة النقدية، كتابة على الورقة النقدية بثلاث لغات هي العبرية والعربية والانجليزية، ويمكن باستخدام العدسة كشف العملة المزورة من خلال النظر إلى قيمة العملة المكتوبة على سطح الورقة، حيث يجب ان يكون بداخلها عند التكبير ارقام صغيرة بقيمة الورقة النقدية.


شاهدوا هذه الفيديوهات التي نشرها بنك اسرائيل عن كيفية معرفة العلامات الامنية وكشف العملة المزورة من الحقيقة، لفئات، 20 و 50 و 100 و200 شيكل.

عملة 100 شيكل

عملة 200 شيكل

عملة 20 شيكل

 


  • شروط الاستخدام
  • تصميم و تطوير
  • إن المواد المنشورة في الموقع ممنوع بثها أو إعادة توزيعها بأي شكل من الأشكال تحت طائلة المساءلة القانونية.
    This material may not be published, broadcasted, rewritten or redistributed. © 2020 aliqtisadi.ps All Rights Reserved