
الاقتصادي- بينما تتسابق الشركات العالمية لإطلاق شاحنات كهربائية أو هجينة، أعلنت مازدا أستراليا أنها لن تقدم نسخة كهربائية بالكامل من شاحنتها الشهيرة BT-50 في الوقت الحالي، مؤكدة أن الديزل ما زال الخيار الأنسب لهذه الفئة.
مازدا ترفض الاتجاه نحو الكهرباء حالياً
في تصريح لـ فينش بيهيندي، المدير العام لمازدا أستراليا، أكد أن الشركة لا ترى أن الوقت قد حان لإطلاق BT-50 كهربائية، موضحاً:
“لا أعتقد أننا سنحصل على نسخة كهربائية بالكامل من BT-50 قريباً. سنترك السوق يحدد إن كانت هناك حاجة فعلية، عندها ستدرس مازدا خياراتها.”
BT-50 في مواجهة Isuzu D-Max EV
الجدير بالذكر أن مازدا BT-50 تشترك في منصتها مع إيسوزو D-Max، والتي طرحت مؤخراً نسخة كهربائية بمحركين بقوة 188 حصان ومدى 263 كم WLTP ببطارية 66.9 كيلوواط/ساعة. لكن سعرها جاء أعلى بكثير من نسخة الديزل المكافئة، وهو ما يثير تساؤلات حول جدوى هذه الفئة في الأسواق الناشئة.
المنافسون يتجهون للهجين والكهرباء
رغم تحفظ مازدا، فإن السوق يشهد زخماً كبيراً في فئة البيك أب متوسطة الحجم:
فورد رينجر، BYD Shark، وGWM Cannon Alpha دخلت بخيارات هجينة قابلة للشحن.
نيسان نافارا وميتسوبيشي تريتون تستعدان لتقديم نسخ هجينة في الجيل الجديد.
ومع ذلك، يعتقد مدير مازدا أن الديزل ما زال له الأفضلية قائلاً:
“الديزل في الشاحنات الصغيرة باقٍ، ولا أرى مستقبلاً تُهيمن فيه الكهرباء والهجينة فقط. ما زال للديزل معنى عملي، وحتى في معايير كفاءة الانبعاثات الجديدة (NVES) يقدم أداءً أفضل.”
لمحة عن الجيل الحالي من BT-50
تم إطلاق الجيل الثالث من مازدا BT-50 في 2020 وحصل على تحديث في 2024 بتصميم أكثر رياضية وتجهيزات حديثة.
حاليًا يتوفر في أستراليا بمحركين ديزل:
محرك 2.2 لتر تيربو ديزل بقوة 161 حصان وعزم 400 نيوتن.متر.
محرك 3.0 لتر تيربو ديزل بقوة 187 حصان وعزم 450 نيوتن.متر.
✦ وبينما تواصل الشركات الأخرى التحول نحو الطاقة الكهربائية والهجينة، تفضل مازدا الحفاظ على تقليدها في تقديم شاحنات ديزل عملية وموثوقة، مع احتمال تبني تقنيات هجينة خفيفة مستقبلاً مثل تويوتا هايلوكس، لتحقيق توازن بين القوة، الاعتمادية، والكفاءة