
الاقتصادي- تشهد الدورة الجديدة لمعرض "آي إيه إيه موبيليتي" الدولي للسيارات بمدينة ميونيخ الألمانية مشاركة صينية غير مسبوقة حيث سجلت 116 شركة صينية للمشاركة في المعرض بحسب اتحاد صناعة السيارات الألماني "في دي إيه".
ولا توجد دولة أخرى باستثناء ألمانيا تشارك بهذا العدد من الشركات، وبحسب الأرقام الأولية يشارك في المعرض الذي يبدأ أعماله غدًا الثلاثاء 748 شركة حوالي 57% منها من خارج ألمانيا.
وإلى جانب الموردين، يشارك عدد أكبر من شركات صناعة السيارات، مما يجعل معرض "آي إيه إيه 2025" المنصة الأكثر تنوعًا لشركات صناعة السيارات في تاريخه، وفق وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ".
أما الجانب السلبي في الدورة الجديدة للمعرض فيتمثل في تراجع هيمنة الشركات الألمانية على صناعة السيارات حتى في معرضها المحلي، ما يعكس اتجاهات الأسواق العالمية.
وتشير بيانات هيئة النقل البري الاتحادية الألمانية إلى تسجيل أكثر من 35 ألف سيارة صينية الصنع جديدة في ألمانيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، بزيادة نسبتها 50% تقريبًا عن إجمالي مبيعات السيارات الصينية في السوق الألمانية خلال العام الماضي، بما يمثل 1.9% من إجمالي سوق السيارات في ألمانيا.
وفي حال إضافة مبيعات سيارات "فولفو" و"بولستار" السويديتين المملوكتين لمجموعة "جيلي" الصينية ترتفع حصة الشركات الصينية إلى 4% متجاوزة حصة "تسلا" الأميركية و"تويوتا" اليابانية معًا.
وتتصدر شركة "إم جي رووي" الصينية القائمة بتسجيلها 15.6 ألف سيارة جديدة، بينما تضاعفت مبيعات شركة "بي واي دي"، الرائدة في مجال السيارات الكهربائية، بمقدار 5 أمثال إلى 8500 سيارة.
الرسوم الجمركية
في الوقت نفسه تحد الرسوم الجمركية ونظرة الناس إلى العلامات التجارية وتحفظ المشترين الألمان وشبكة الوكلاء المحدودة من نمو مبيعات السيارات الصينية في ألمانيا، وفي بداية العام الحالي كان عدد وكلاء شركة "بي واي دي" في ألمانيا أقل من 30 وكيلًا، مقابل مئات الوكلاء لكل شركة سيارات ألمانية.
ووفقًا لشركة تحليلات بيانات سوق السيارات "جاتو داينامكس"، تمثل العلامات التجارية الصينية أكثر من 5% من مبيعات السيارات الجديدة في جميع أنحاء أوروبا في النصف الأول من العام الحالي.
وتواجه شركات السيارات الألمانية المنافسة الصينية المتزايدة وبخاصة في قطاع السيارات الكهربائية بطرح طرز جديدة منها السيارة "آي إكس 3" من "بي إم دبليو"، في حين تنفذ الشركات الصينية خططًا كبيرة لترويج سياراتها الكهربائية الأقل سعرًا.