
الاقتصادي- أظهر تقرير أن مجموعة هيونداي موتور باعت 65.1% من سياراتها في الأسواق المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة واليابان، خلال العام الماضي، متفوقةً على شركات صناعة السيارات العالمية المنافسة في المناطق الأكثر ربحية.
وأوضح التقرير الصادر عن شركة تقييم الائتمان نايس إنفستورز سيرفس، أن الأسواق المتقدمة مثلت 65.1% من إجمالي مبيعات مجموعة هيونداي موتور في عام 2024، مقارنةً بـ59.2% لشركة تويوتا اليابانية، و49.4% لشركة فولكسفاغن، و55.6% لشركة جنرال موتورز.
وحدد التقرير الأسواق المتقدمة بأنها الولايات المتحدة وكندا وأوروبا الغربية وكوريا الجنوبية واليابان، مشيراً إلى أن هذه الأسواق تحقق عادةً متوسط أسعار بيع أعلى، وفق وكالة "يونهاب".
كما أشار التقرير إلى أن حصة السيارات ذات هامش الربح المرتفع لدى مجموعة هيونداي موتور كانت الأعلى، إذ شكّلت الطرز الفاخرة 68.5% من مبيعات هيونداي موتور وكيا المجمعة حتى نهاية يونيو من هذا العام، متجاوزةً جنرال موتورز (65.1%)، وتويوتا (63%)، وفولكس فاغن (55.1%).
وعزا المحللون الأداء القوي للمجموعة إلى زيادة مبيعات السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، إلى جانب نمو مبيعات "جينيسيس"، العلامة التجارية الفاخرة المستقلة التابعة لها.
وأظهر التقرير كذلك أن الوضع المالي لشركتي هيونداي موتور وكيا ظل قوياً، إذ بلغت نسبة ديون هيونداي موتور 63.8%، فيما بلغت ديون كيا 64.6% بنهاية يونيو. ورغم أن هاتين النسبتين أعلى قليلاً من نسبة ديون تويوتا (54.6%)، فإنهما أكثر استقراراً بكثير من نسبة ديون فولكس فاغن (114.5%) وجنرال موتورز (180.4%).