مليون ونصف المليون دولار أرباح "التجاري الفلسطيني" العام الماضي
12:00 صباحاً 25 نيسان 2015

مليون ونصف المليون دولار أرباح "التجاري الفلسطيني" العام الماضي

رام الله –الاقتصادي- أعلن قال مدير عام البنك التجاري الفلسطيني عزام الشوا، أن البنك حقق مليون ونصف المليون دولار أرباحا عن العام الماضي 2014 قبل الضريبة.

وأضاف الشوا خلال لقاء مع الصحفيين، أن نتائج الربع الأول للعام الجاري مبشرة بالخير، ووصلت إلى 400 ألف دولار أرباح قبل الضريبة، وهو إنجاز كبير لنا ونحن فخورون به، ونأمل الاستمرار في هذا العمل بشكل أكبر حتى نهاية العام.

وأشار إلى أن نسبة التسهيلات العاملة ارتفعت 30% مقارنة مع 2013، وودائع العملاء ارتفعت بنسبة 9%، واجمالي الودائع بنسبة 16%، وسجلت الموجودات ارتفاعا نسبته 18% خلال العام الماضي مقارنة مع العام الذي سبقه 2013.

وأوضح أن رأس مال البنك حاليا 40 مليون دولار بعد تمكنهم من رفعه بقيمة 10 مليون دولار إثر استثمار البنك في سنداته كأول بنك فلسطيني يقوم بهذه الخطوة، وما زال أمام البنك رفع رأس المال بعشرة ملايين دولار أخرى ليصل إلى 50 مليون دولار.

ولفت إلى أن البنك كان قد أطلق العام الماضي سندات قرض اسمية لأول مرة في فلسطين، بقيمة إجمالية عشرة ملايين دولار، وتم أيضا طرحها في سوق فلسطين للأوراق المالية ليتم تداولها في البورصة لأول مرة في فلسطين، وتكلل المشروع بالنجاح المبهر.

وأشار إلى أن زيادة رأس المال أمر مهم، ويؤثر إيجابا على صلابة وقوة المركز المالي للبنك، ويعزز من خطاه في التوسع والانتشار وهو ما يطمح له البنك، مبينا أنه يعمل على زيادة حصته في السوق المصرفي حيث بلغت حصة البنك من ودائع العملاء 2%، ومن التسهيلات 2.7% .

وشدد على أن البنك يسعى لاستقطاب مستثمرين سواء من الداخل في الوطن، أو من الخارج، لما فيه مصلحة البنك وتطويره، كما أن البنك بصدد توقيع اتفاقيات شراكة مع شركات أجنبية عالمية.

وأوضح أن البنك مر خلال الفترات الماضية بتعثر بسبب وجود ملفات تعثرت في البنك، لكن استطعنا من حل العديد منها، كما أنه بحسب قانون سلطة النقد "بعد 6 سنوات تخرج الحسابات المتعثرة من نتائج البنك وحساباته المالية، ويتم حل تلك الملفات خارج البيانات المالية للبنك".

وقال الشوا 'إن البنك يعمل ضمن خطة استراتيجية لافتتاح فروع جديدة في مناطق جغرافية متعددة، إضافة إلى العمل على تحديث عدد من المواقع والفروع الأخرى القائمة حاليا، وذلك في إطار توسيع أعمال البنك وأماكن انتشاره، كما يسعى البنك إلى تعزيز تواجده في قطاع غزة.

وأضاف أنه "سيتم افتتاح فرع بيت لحم قريبا، وتم الحصول على ترخيص لتدشين فروع في الخليل، وجنين، والبيرة، إضافة لفرع في خان يونس، كما سيتم نقل فرع العيزرية لموقع جديد، وإعادة هيكلة فرع نابلس القديم، وتحديث فرع غزة ونقله لمكان جديد".

 

 

كلمات مفتاحية::
Loading...