محافظ الخليل يطالب الحكومة بمساعدات عاجلة للخليل لحصر اضرار المنخفض
12:00 صباحاً 19 كانون الأول 2013

محافظ الخليل يطالب الحكومة بمساعدات عاجلة للخليل لحصر اضرار المنخفض

الاقتصادي- طالب محافظ محافظة الخليل كامل حميد الحكومة الفلسطينية بمد يد العون في تجاوز اضرار المنخفض الجوي الاخير، ودعا الحكومة للوقوف معنوياً ووضع كافة الامكانيات المتاحة على الرغم من امكانياتها الصعبة، والعمل على حصر الإضرار وفي محافظ محافظة الخليل كامل حميد ، وان تكون المساعدات عاجلة، وإنشاء صندوق للتعويض والاستفادة من التجارب والعبر مستقبلاً وغيرها من المطالب.
جاء ذلك خلال تفقد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي، امس الاربعاء، عدداً من المنشات الصناعية والتجارية في محافظة الخليل التي تضررت من المنخفض الجوي.
وأشار حميد الى "ان المعنويات العالية مكنتنا من مواجهة المنخفض الجوي، عبر غرفة العمليات المركزية الاربع جغرافياً، وسبع عمليات فرعية، وبكافة المؤسسات من بلديات ودفاع مدني، ومؤسسات القطاع الخاص، اللذين لعبوا دور حقيقي، في مواجهة هذا المنخفض".
واستعرض حميد كافة الجهود التي بذلت، قائلاً "انه لا يمكن لأي نظام تلبية وتوفير كافة ألاحتياجات، وعلى الرغم من ذلك تمكنا من مواجهة هذا المنخفض لافتاً الى ان الاضرار كثير وجسيمة وفي مختلف القطاعات وهي في نفس الوقت متنوعة.
بدوره أكد الوزير خلال لقاءه المحافظ حميد، والفعاليات الاقتصادية، ورئيس بلدية الخليل، واصحاب المنشات المتضررة على ان مديريات الوزارة في المحافظات باشرت منذ الانتهاء من المنخفض الجوي وبالتعاون مع الجهات المختصة بإعداد وإجراء مسح لكافة المنشات الصناعية والتجارية التي تضررت جراء المنخفض الجوي وما نتج عنها من خسائر في القطاعات الاقتصادية.
   
وقال الوزير ناجي" نعمل على توظيف كافة الامكانيات لمواجهة ما خلفه هذا المنخفض بكل مكونات الاقتصاد الفلسطيني، و الوقوف على كافة التفاصيل الدقيقة لحصر هذه الأضرار، مشدداً على  ضرورة الاسراع في حصر هذه الاضرار حسب التخصص، من اجل رفعها الى اللجنة الوزارية، لتقوم بمراجعتها ورفع توصياتها الى الحكومة كي تقوم بإجراءاتها والعمل بهذه التوصيات.
 
ودعا الوزير ناجي اصحاب المصانع والمنشات الاقتصادية التي تتلقى خدمات من وزارة الاقتصاد الوطني على وجه الخصوص الى التعاون التام ومساعدة الوزارة والجهات ذات العلاقة لحصر الاضرار التي خلفها المنخفض الجوي.
وأعرب الوزير عن بالغ شكره وتقديره لكافة الجهات التي قدمت العون والمساعدة للمواطنين اثناء المنخفض الجوي خاصة( الدفاع المدني الفلسطيني، الهلال الأحمر، الشرطة، رجال الأمن، البلديات، المحافظات، مؤسسات القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والمتطوعين، وزارة الاشغال العامة، ومديريات وزارة الاقتصاد الوطني)
 بدوه قال وزير الزراعة م. وليد عساف" المنخفض لم يكن متوقعا ولم يمر علينا سابقاً، اذ تم تشكيل لجان لحصر الاضرار في الثروة الحيوانية وأخرى للثروة النباتية.
 أضاف" نحرص على اعادة العمل في التنمية بالقطاع الزراعي بشقيه الحيواني من خلال اعادة بناء بركسات الاغنام والدواجن، والابقار، بالشراكة مع المزارعين، وفي الانتاج النباتي العمل على بناء البيوت البلاستكية بداء من الاسبوع القادم، بعد ذلك سيطال عملية التدخل اصلاح الهياكل ومعرشات العنب..الخ.
 

  

Loading...