أطعمة يحتاجها طالب التوجيهي تساعده على التركيز أثناء الدراسة للامتحانات
10:13 صباحاً 01 حزيران 2022

أطعمة يحتاجها طالب التوجيهي تساعده على التركيز أثناء الدراسة للامتحانات

وكالات-الاقتصادي-تؤكد الدراسات أن ثمة علاقة وثيقة بين النظام الغذائي المتّبع والقدرات الفكرية على اختلافها، كالقدرة على التركيز والذاكرة، فيما يتحضر الطلاب للامتحانات الرسمية، تبرز الحاجة إلى التركيز على الأطعمة التي لها أثر إيجابي على قدراتهم الفكرية، واستبعاد تلك التي لها أثر سلبي، قدر الإمكان، وهناك اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان.

كيف يمكن أن يستفيد الطالب من نظام غذائي يؤثر إيجاباً على قدراته الفكرية؟
على الطالب أن يلتزم بنظام معين في الوجبات التي يتناولها، فلا يأكل بطريقة فوضوية، لأن ذلك ينعكس سلباً على قدرته على التركيز. لا بد له من تناول الوجبات الرئيسية بانتظام، بدءاً من وجبة الفطور التي تعتبر أساسية له، على أن تكون أحجام الحصص في هذه الوجبات معتدلة.

واليك بعض الأمور التي يجب فعلها
هناك بعض الأمور التي يجب فعلها خلال تناول اطعمة تساعد على التركيز وتقوية الذاكرة، فيجب عدم إهمال الوجبات الصغيرة تجنباً للشعور بالحرمان والجوع والمبالغة في الأكل في مواعيد الوجبات الرئيسية.

يجب ممارسة الرياضة أو أي نشاط جسدي مفضل مرة في النهار، كالرقص أو المشي أو ركوب الدراجة أو أية هواية أخرى، بما أن الرياضة تحفز القدرات الفكرية وتساعد على التركيز أثناء الدراسة وتنشط الذاكرة عبر تعزيز مستويات الأوكسيجين وتحسين الدورة الدموية.

يجب تناول البروتينات بمعدلات كافية، ويجب ترطيب الجسم بمعدلات كافية، لأن جفاف السوائل في الجسم يسبب التعب وآلام الرأس، ما يزيد من صعوبة التركيز في الدراسة.

يجب الحد من تناول القهوة على أنواعها، لأن المشروبات الغنية بالكافيين تخفف من قدرة الطالب على التركيز، والحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر والدهون لأنها تسبب التعب وتساهم في تراجع مستويات التركيز والإنتاجية.

يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنيزيوم ومنها الشوكولاتة الداكنة التي يمكن تناولها باعتدال. وهو موجود أيضاً في الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ والحليب ومشتقاته والحبوب الكاملة الغذاء، والتركيز على الدهون غير المشبعة كزيت الزيتون والمكسرات النيئة كمصادر للدهون المفيدة.


ما الأطعمة المفيدة للقدرات الفكرية؟
اطعمه تساعد على التركيز وعدم النسيان
ثمة أطعمة معينة تشدد أبو جودة على أهميتها للطالب في فترة التحضير للامتحانات:

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 لأهميتها للدماغ كالسمك والجوز واللوز، فهي تساعد على تنشيط الذاكرة.

الأطعمة الغنية بالفيتامين ج بشكل خاص كالفاكهة والخضروات الطازجة، وتحديداً الحمضيات، وهي تؤمن في الوقت نفسه الألياف المهمة لصحة الطالب.

نصيحة اختصاصية التغذية: يميل الطلاب في فترة الدراسة إلى الحد من تناول الخضروات والفاكهة، ويتجهون إلى اللقمشة غير الصحية والأطعمة الغنية بالملح والسكر، ما يستدعي التركيز على تناول الفاكهة والخضروات لتأمين كافة المكونات الغذائية التي يحتاج إليها جسمه بشكل خاص في هذه الفترة.

كما يمكن تناول الحليب ومشتقاته كوجبة صغيرة يستمتع بها الطالب ويستفيد منها ككوب من اللبن الزبادي مع الخيار مثلاً أو كوب الحليب أو سندويش من الجبنة. كما يمكن تناول زبدة الفستق ضمن الوجبة الصغيرة الصحية بدلاً من تناول الأطعمة غير الصحية كالسكاكر والتشيبس، لما لها من انعكاسات سلبية على القدرات الفكرية والقدرة على التركيز.

Loading...