14% تكلفة تعبئة 50 لتر بنزين في فلسطين من الراتب الشهري
10:25 صباحاً 14 حزيران 2022

14% تكلفة تعبئة 50 لتر بنزين في فلسطين من الراتب الشهري

متابعة الاقتصادي: أظهر مسح للاقتصادي استناداً على سعر لتر البنزين الشهر يونيو/حزيران الجاري وعلى متوسط الراتب الشهري في فلسطين، أن تكلفة تعبئة السيارة بــ50 لتر بنزين حوالي 14%.

ويبلغ سعر لتر البنزين في فلسطين الشهر الجاري حسب التعرفة الصادرة عن وزارة المالية الفلسطينية، 6 شواكل و 99 اغورة، بينما يبلغ متوسط الراتب الشهري في فلسطين حوالي 2500 شيكل.

واستند الاقتصادي في حساب متوسط الراتب الشهري في فلسطين بما يشمل الموظفين والعمال في ( الضفة وغزة وإسرائيل) على بيانات حديثة صادرة عن جهاز الاحصاء المركزي.

ومقارنة بالدول العربية المجاورة، تأتي فلسطين في المركز الثاني بالتساوي مع الأردن وتونس، خلف المغرب التي يصل تكلفة تعبئة 50 لتر بنزين من متوسط الرواتب فيها، حوالي 19%.

وارتفع سعر لتر البنزين في فلسطين خلال الشهر الحالي بنحو 40 اغورة مقارنة بشهر مايو/حزيران الماضي، علماً أن 70% من سعر لتر البنزين النهائي في فلسطين يتشكل من الضرائب، على رأسها "للبلو".

وتصل تكلفة تعبئة 50 لتر بنزين في الأردن وتونس الشهر الحالي حوالي 14% من متوسط الرواتب الشهرية في البلدين، خلفهما مصر بنسة 11% و الجزائر 7%.

وفي دول الخليج العربي وتحديداً عمان والبحرين والسعودية والامارات جاءت نسبة تكلفة التعبئة لذات الكمية( 50 لتر بنزين) 2% فقط من متوسط الرواتب فيها، بينما في دولة قطر 1% فقط.

واستند هذا التقرير على أسعار لتر البنزين في الدول المذكورة وفقاً لموقع جلوبال باترول برايس العالمي.

Loading...