اتفاق مصري إسرائيلي أوروبي لتوريد الغاز للاتحاد الأوروبي
12:06 مساءً 15 حزيران 2022

اتفاق مصري إسرائيلي أوروبي لتوريد الغاز للاتحاد الأوروبي

الاقتصادي: وقعت مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي اتفاقاً ثلاثياً، الأربعاء، لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى دول الاتحاد الأوروبي على خلفية أزمة الطاقة التي يعيشها الاتحاد في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية. 

جاء ذلك على هامش الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة، بحضور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ووزير البترول والثروة المعدنية في مصر طارق الملا، ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن مذكرة التفاهم "فرصة لأمن الطاقة والتعاون الإقليمي والتحول إلى الطاقة النظيفة"، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي سيطلق شراكة هيدروجين مع مصر في قمة المناخ كوب27، معتبرة ذلك خطوة أولى لاتفاق أوسع بمنطقة البحر المتوسط.

وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية أنه بهذه الاتفاقية "سنعمل على إمداد مستقر من الغاز الطبيعي لأوروبا من منطقة شرق المتوسط".

وتابعت عبر تويتر: "ستسهم هذه الاتفاقية في أمن الطاقة بالاتحاد الأوروبي"، لافتة إلى أن الاتحاد يبني بنية تحتية ملائمة للطاقة المتجددة التي وصفتها بأنها طاقة المستقبل".

اتفاق لمدة 3 سنوات
من جانبها، اعتبرت وزيرة الطاقة الإسرائيلية مذكرة التفاهم بمثابة التزام بمشاركة الغاز الطبيعي مع أوروبا ومساعدتها في تنويع مصادر الطاقة.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي سيشجع بموجب اتفاق التصدير الشركات الأوروبية على المشاركة في عطاءات التنقيب في إسرائيل ومصر. موضحة أن اتفاق تصدير الغاز مع الاتحاد الأوروبي سيستمر ثلاث سنوات مع تمديد تلقائي لمدة عامين.

وكانت مفوضة شؤون الطاقة في الاتحاد الأوروبي كادري سيمسون، بحثت في مصر الثلاثاء، مع عدد من المسؤولين تعزيز التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة.

وتأتي زيارة كل من رئيسة المفوضية الأوروبية ومفوضة الطاقة إلى مصر، قبل أيام من اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، 19 يونيو الجاري، في لوكسمبرج، برئاسة الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، ووزير الخارجية المصري سامح شكري.

ومن المنتظر أن يتم خلال الاجتماع اعتماد وثيقة أولويات الشراكة الجديدة بين الاتحاد الأوروبي ومصر حتى عام 2027.

وكانت فون دير لاين في تل أبيب، الاثنين، رفقة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، حيث التقت وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، وفي اليوم التالي رئيس الوزراء نفتالي بينيت، وركزت اللقاءات وفق بيان للمفوضية على "التعاون في مجال الطاقة بشكل رئيسي". كما التقت المسؤولة الأوروبية الثلاثاء رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية. 

Loading...