أعلى معدل في 11 عاما.. بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة إلى 1.25٪
4:34 مساءً 04 تموز 2022

أعلى معدل في 11 عاما.. بنك إسرائيل يرفع سعر الفائدة إلى 1.25٪

ترجمة الاقتصادي: قررت لجنة النقد في بنك إسرائيل الإثنين، رفع سعر الفائدة الأساسي في الاقتصاد الإسرائيلي للمرة الثالثة على التوالي في أقل من ثلاثة أشهر، وهذه المرة بأعلى معدل تم تسجيله في السنوات الـ 11 الماضية، من 0.5٪ إلى 1.25٪ سنويًا، وبالتالي، سيرتفع سعر الفائدة الأساسي وفقًا لذلك بنسبة 2.75٪، بحسب ما أوردته صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية.

ويقترب سعر الفائدة الأساسي يقترب بالفعل من 3.0٪، بعد سنوات من معدل فائدة أولي يبلغ 1.6٪، هو في الواقع تضاعف لسعر الفائدة تقريبًا. ومن المتوقع أن يرتفع مرات عدة في الأشهر المقبلة. ويقدر محللون إسرائيليون أن معدل الفائدة سيصل إلى 2٪ بنهاية العام، مما يعني أن معدل الفائدة الأساسي 3.5٪.

 

في نيسان/ أبريل، رفع بنك إسرائيل سعر الفائدة بالفعل من أدنى مستوى له على الإطلاق عند 0.1٪ إلى 0.35٪، وبالتالي فتح حقبة جديدة من رفع أسعار الفائدة. في أيار/ مايو، قفز سعر الفائدة الأساسي في الاقتصاد بنسبة 0.4٪ أخرى إلى 0.75٪ وتجاوز معدل الفائدة الأساسي 2٪ - 2.25٪ وجعل الأمر صعبًا بالفعل على بعض المقترضين العقاريين في السداد الشهري.

وأعلن محافظ بنك إسرائيل، البروفيسور أمير يارون ، مؤخرًا أنه في ظل حالة التضخم في إسرائيل وما يحدث في العالم، فإن أسعار الفائدة سترتفع الآن بشكل تدريجي ومستمر. في غضون ذلك، تغير الوضع، مع جو من الخوف من الركود الذي ابتلي به العالم وكذلك إسرائيل. لذلك، من المحتمل جدًا أن يقوم بنك إسرائيل الآن بإبطاء مسار رفع أسعار الفائدة، من أجل مكافحة التضخم من ناحية، ولكن من ناحية أخرى عدم التسبب في تدهور الاقتصاد بسرعة من التباطؤ إلى الركود.

Loading...