5 إشارات تعطيك إياها سيارتك لا يجب تجاهلها
10:32 صباحاً 14 آب 2022

5 إشارات تعطيك إياها سيارتك لا يجب تجاهلها

الاقتصادي - عندما تشتري سيارتك، يتضمن سعرها سعر الحساسات والمصابيح الصغيرة التي تكاد تتكلم وتصرخ لك حتى لا تتجاهلها عندما تضيء لك: Check Engine، أو Low Tyre Pressure. فهي تشير لك بأن خطبا ما أصاب سيارتك. فعندما تمرض، يؤلمك رأسك ليشير لك أن خطباً ما أصابك. فتأخذ الدواء للتحسن. سيارتك أيضاً، تمرض يا صديقي، وعندما تتجاهلها فأنت تساهم في تقليل عمرها. وسعر السيارة ليس كسعر حلوى الشوكولا. لذا عندما ترى إشارات التنبيه الخمسة التالية، لا تتجاهلها!

ضوء Check Engine

أعتقد أن هذا الضوء يجب أن يأخذ جائزة أكثر شيء يتم تجاهله في العالم. فالجميع يعامله على أنه عديم الفائدة، بينما هو ذات أهمية كبيرة جداً. فمن فضلك، توقف عن تجاهل هذا الضوء المسكين، فهو يشير لك أن هناك مشكلة ما في محرك سيارتك! والمحرك هو قلب السيارة! وقد تتراوح الأسباب التي يشير إليها هذا الضوء، ولكن ما هو مؤكد أنه يشير دائماً إلى خطب في المحرك، من شأنه ربما أن يكون في غاية الخطورة (أو حتى في غاية السخافة)، ولكن مجدداً: ماذا لو كان السبب لظهور علامة Check Engine شديد الأهمية والخطورة؟ لذا توقف عن تجاهلها وحافظ على سيارتك العزيزة حتى تحافظ هي بدورها على نقودك.

دخان كثيف صادر من نظام العادم

لا يمكن رؤية الدخان الذي يتصاعد من نظام العادم في العادة، ولكن إذا صادف الأمر ورأيت سحابة دخان في خلفية سيارتك تخرج من نظام العادم الذي فيها، فهذه ليست سحابة أحلام لطيفة يا صديقي، بل هي سحابة كوابسك وكوابيس بيئية. لذا إياك أن تتجاهل الدخان الذي يخرج بكثافة من فتحات العادم، إذ قد يدل على تسرب الزيت، وتصدع في رأس الاسطوانات، أو أي نوع من الأضرار التي من شأنها أن تؤدي إلى اختراب المحرك، وستضطر إلى تغييره.

لذا عندما تخرج سياراك دخانًا خذها في أقرب وقت ممكن إلى الكاراج للصيانة. ولكن يجدر الذكر بأن الدخان يخرج في فصل الشتاء عند تشغيل المحرك نتيجة تبخر المياه، وهذا شيء طبيعي، ولكنه نادر جداً في بلادنا، إلا أن ما يعد خارجاً عن المألوف هو تصاعد دخان كثيف جداً.

نقل السرعات بشكل عنيف

إلى جانب محرك سيارتك، يعتبر ناقل الحركة أحد أهم أجزاء السيارة. فهو الشريان الذي يصل قلب السيارة بأعضاء جسمها الأخرى. ويجب أن يؤخذ أي شيء خارج عن المألوف على محمل الجد. وإذا شعرت بأن سيارتك تغير السرعات بقسوة أو بشكل عنيف، فعليك فحص ناقل الحركة. فلا بد من أنه بحاجة إلى عناية. ويعتمد هذا الأخير على الفلاتر، وبعض السوائل، وتحتاج هذه الأشياء إلى صيانة دورية.

الاهتزاز أو التخبط أثناء الكبح

إذا لاحظت عند دوس المكابح أي نوع من الاهتزاز أو الخبيط أو سماع صوت الأزيز، فقد يكون ذلك نتيجة تآكل الأقراص أو بطانات الفرامل، أو حتى يمكن أن يكون بسبب تآكل الوصلة الكروية، أي مشكلة في نظام التوجيه، أو مشكلة في نظام التعليق... وعندما تسمع أصواتاً أو تشعر بأشياء غريبة عند الكبح، فليس من الآمن القيادة عند ذلك. لذا في هذه الحالة، يجب فحص السيارة، فقد يتسبب ذلك في سوء عمل المكابح بشكل صحيح، أوفي أي مشكلة أخرى من شأنها أن تضر بالسيارة، أو حتى بسلامتك.

أصوات الأزيز

إذا أصدرت سيارتك أصوات أزيز كطحن المعادن أو ما شابه، فكما ذكرنا، قد تكون المشكلة من الفرامل، لذا لا تتجاهل الأمر. إذ قد تكون الفرامل متآكلة وحان الوقت لتغيير البطانات التي تعد الجزء الأساسي في الكبح. وقد تكون هناك أسباب أخرى وراء صدور هذا الصوت، ولكن بغض النظر عن السبب، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك على وجه اليقين هي الصيانة وفحص السيارة في أسرع وقت ممكن. ويمكن أن يؤدي تجاهل هذا الصوت على سبيل المثال إلى حدوث تلف كبير في الفرامل. ويشكل ذلك خطراً على حياتك.

Loading...