علامات خطيرة تدل أن سيارتك تحتاج إلى فرامل جديدة في أسرع وقت ممكن
10:42 صباحاً 26 أيلول 2022

علامات خطيرة تدل أن سيارتك تحتاج إلى فرامل جديدة في أسرع وقت ممكن

وكالات - الاقتصادي -في حين أن معظم أنظمة الفرامل الحديثة مصممة لتدوم لفترة طويلة من الوقت، فإن عدد المرات التي ستحتاج فيها سيارتك إلى صيانة الفرامل يعتمد كثيرًا على طريقة قيادتك وظروف القيادة ونوع القيادة التي تقوم بها. على سبيل المثال، إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في حركة المرور المتقطعة، فمن المحتمل أن تضعف الفرامل بشكل أسرع مما لو كنت تقوم بالكثير من القيادة على الطرق السريعة.

صوت صرير
فرامل السيارة

إذا سمعت صوت معدن على معدن او صوت صرير، فعادةً ما تكون هذه إشارة واضحة على حاجتك لفحص المكابح على الفور. في كل مرة تقوم فيها بالفرملة، تضغط كفرات الفرامل إما على الديسك لإبطاء وإيقاف سيارتك. بمرور الوقت، تبدأ هذه الكفرات في التآكل. وقبل أن تصل إلى نقطة تكون فيها أقل فاعلية ويمكن أن تلحق الضرر بالديسكات، فإن الحشوات المعدنية الصغيرة المدمجة فيها ستعطي تحذيرًا مسموعًا بأنها بحاجة إلى الاستبدال.

صوت طحن
إذا تجاهلت أصوات التحذير المسموعة بالصرير الموضحة أعلاه واستمريت في قيادة سيارتك دون استبدال كفرات الفرامل، فستبدأ في النهاية في ملاحظة ضوضاء طحن أعلى بكثير. وهذا يعني أن وسادات الفرامل تآكلت تمامًا وأن الجديد فيها يحتك بمعدن الديسكات، مما يخلق أخاديد وحفرًا على سطح الديسك.

الاهتزاز أو النبض عند استخدام الفرامل
فرامل السيارة

إذا كانت مكابحك تنبض عند الضغط عليها أو شعرت بالاهتزاز عند الدوس فهذه أيضا من علامات التحذير المهمّة. قد يكون هذا بمثابة علامة حمراء على أن ديسكات الفرامل الخاصة بك قد أصبحت ملتوية ولم تعد ناعمة، مما يتسبب في إحساس نابض مميز.

فرامل أقل استجابة أو طرية
عندما تضغط على دواسة الفرامل، يجب أن تشعر باستجابة حازمة ومتساوية. ومع ذلك، إذا انتقلت دواسة الفرامل إلى الأرض أكثر، أو شعرت بأنها طرية، أو إذا كنت بحاجة إلى الضغط بقوة أكبر على دواسة الفرامل لإيقاف السيارة، فهذا يعني أن هناك مشكلة خطيرة في النظام الهيدروليكي للمكابح.

سحب إلى جانب واحد عند الكبح
إذا كانت سيارتك تنحرف إلى جانب واحد عند الفرملة، فهذه إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت مكابح سيارتك قد تآكلت بشكل غير متساوي. قد يكون هذا أيضًا أحد أعراض تلف إسطوانات الفرامل الهيدروليكية.

ضوء فحص الفرامل
فرامل السيارة

إذا رأيت ضوء فحص الفرامل أو "ABS" يضيء على لوحة العدادات في سيارتك، فقم بفحص نظام فرامل سيارتك في أسرع وقت ممكن. قد يعني ذلك وجود مشكلة كبيرة في الفرامل. وقد يضيء الضوء عند الضغط على الفرامل، أو قد يظل مضاءً. ولا ينبغي تجاهل علامة التحذير المرئية هذه. قد يعني ذلك أن سيارتك ليست آمنة للقيادة، وبالتالي، يجب التعامل معها على الفور.

Loading...