ارتفع بنحو 7 شيكل.. الغلاء يطال البيض
10:55 صباحاً 11 تشرين الأول 2022

ارتفع بنحو 7 شيكل.. الغلاء يطال البيض

متابعة الاقتصادي: ارتفعت أسعار البيض في الأسواق المحلية خلال الأسبوع الحالي، بنحو 7 شيكل مقارنة بأسعارها قبل نحو أسبوعين.

وتباع كرتونة البيض في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية وزن 2 كيلو بـ22 شيكل صعوداً من 15 شيكل، بينما تباع وزن 1.5 من 15- 17 شيكل، علماً أن هذه الأسعار قد تختلف من محافظة إلى أخرى.

وفي حديث خاص لـ"الاقتصادي" قال أحمد عمر مدير شركة النوادر الرزاعية لإنتاج البيض، إن نقص كميات الدجاج البياض في الفقاسات هو السبب الرئيسي لارتفاع سعر كرتونة البيض هذه الفترة.

وبين أن السوق المحلية تشهد حالياً نقصاً واضحاً في كميات البيض الواردة للسوق مقارنة بالطلب المرتفع من قبل المستهلكين، ما انعكس على الأسعار.

وطالب عمر وزارة الزراعة بمنح المزراعين تصاريح لإستيراد الدجاج البياض خلال الفترة المقبلة لتغطية حاجة السوق، وتلافي حدوث ارتفاع آخر على الأسعار مع قرب فصل الشتاء.

وأوضح أن إنتاج الدجاج البياض في الشتاء عادة ما يقل مقارنة مع قدراتها الإنتاجية في فصل الصيف، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الكميات مع توقعات ازدياد الطلب على البيض شتاءً.

وذكر أن العديد من المزراعين تعرضوا وفي وقت سابق من العام الحالي، لخسائر قاسية وصلت لأكثر من مليون شيكل بفعل انهيار أسعار البيض في السوق المحلية.

بدوره، أكد أبو عرب الطيراوي صاحب محل لبيع البيض والدجاج اللاحم وسط رام الله على ارتفاع أسعار البيض في السوق من 5- 7 شيكل.

وقال الطيراوي لمراسل الاقتصادي، إن الصعود المتتالي الذي طرأ عل سعر طن العلف هذه الفترة انعكس على أسعار البيض وتكاليف إنتاجه.

وأشار إلى أن سعر طن العلف على المزراع ارتفع من 1800 إلى 2400 ثم إلى 3 آلاف شيكل خلال الفترة الماضية، ما جعل سعر كرتونة البيض على التاجر تصل إلى 19 شيكل بدلاً من 16 قبل وصولها للمستهلك النهائي.

وتوقع أن تشهد أسعار البيض خلال الفترة القادمة ارتفاعاً حال استمر نقص المعروض في السوق.

وتشير النتائج الأولية للتعداد الزراعي لعام 2021 الصادر عن وزارة الزراعة والإحصاء الفلسطيني، إلى وجود 3.6 مليون دجاجة بياض في فلسطين.

 

 

 

Loading...