ارتفاع أسعار القمح قرب مستواها القياسي
11:15 صباحاً 11 تشرين الأول 2022

ارتفاع أسعار القمح قرب مستواها القياسي

وكالات  الاقتصادي - ارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح ارتفاعاً كبيراً في تعاملات اليوم الثلاثاء، لتقترب من أعلى مستوياتها منذ أكثر من 3 أشهر، بعد تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشن المزيد من الهجمات الصاروخية على أوكرانيا، ما يعمق المخاوف من اضطراب إمدادات القمح من أوكرانيا التي كانت معروفة بسلة الغذاء في أوروبا.


واستهدفت الصواريخ الروسية البنية التحتية في 8 مناطق أوكرانية خلال الأيام الماضية، وقال بوتين إن الهجمات جاءت رداً على الهجوم الأوكراني على جسر بين روسيا وشبه جزيرة القرم الأوكرانية التي ضمتها روسيا في 2014.


وبلغ تداول القمح في بورصة شيكاغو الأمريكية بـ 9.30 دولارات للبوشل، وهو ما يقل بشدة عن مستوياته القياسية التي بلغت 13.635 دولار للبوشل في أوائل مارس(أذار) الماضي مع بدايات الحرب الروسية ضد أوكرانيا، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.


ويأتي ذلك بعد تصدير أوكرانيا أكثر من 6.4 ملايين طن من الحبوب والأعلاف من موانئ البحر الأسود عبر ممر التصدير الذي افتتح في أوائل أغسطس (آب) الماضي، في حين أن عدد السفن التي تنتظر إجراءات تفتيشها قبل التوجه إلى الدول المستوردة للحبوب الأوكرانية لا يزال مرتفعاً.


وأشارت بلومبرغ إلى أن 80 سفينة حبوب أوكرانية تنتظر تفتيشها من جانب تركيا، وفقاً لشروط الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود التي تحاصرها روسيا. 
وأدى تكدس السفن في تركيا إلى ارتفاع سعر العقود الآجلة للقمح في بورصة شيكاغو الأمريكية. 

Loading...