رسميًا.. المصادقة على المسار الجديد لشارع وادي النار
6:43 مساءً 13 تشرين الأول 2022

رسميًا.. المصادقة على المسار الجديد لشارع وادي النار

الاقتصادي: صادق مجلس التنظيم الأعلى في جلسته التي عقدها اليوم في وزارة الحكم المحلي في البيرة، على المسار الجديد لشارع وادي النار، والذي سيمر من أراضي بلدات السواحرة الشرقية، ودار صلاح، والشواورة.

وأكد وزير الحكم المحلي، رئيس مجلس التنظيم الأعلى،  مجدي الصالح على أهمية المشروع وميزاته الكبيرة.

وأشار إلى أن المسار الجديد أكثر انسيابية لتسهيل حركة السير وجعلها أكثر أمنا لعدم وجود منحدرات حادة كتلك الموجودة حالياً، إضافة الى توفيره للكثير من الجهد والوقت.

 

50 مليون دولار

وفي العام الماضي، ذكرت زارة الاشغال العامة، أن تكلفة المشروع تصل إلى 50 مليون دولار، نظرًا لطبيعة تضاريس المنطقة الصعبة التي تحتاج في بعض مقاطعها إلى أنفاق وجسور، خصوصا أن بعض المقاطع تحتاج إلى حفر أو ردم بعمق 30 مترًا.

ويبدأ الطريق الجديد من منطقة جسر بيت ساحور (قبر حلوة) وسيكون عبور المركبات من مفترق قريتيّ الخاصّ والنعمان مرورًا بالسفوح الشماليّة لدار صلاح والعبيديّة التي لن يضطر السائقون لعبور مركزها، وحتى قاع وادي النار، حيث سيندمج الطريق الجديد مع النصف الشماليّ من الطريق القديم؛ لتكمل المركبات مسيرها نحوّ بلدة السواحرة الشرقيّة.

ويصل طول الطريق إلى 5.9 كم، وسيكون في الطريق مسارين لكل اتجاه بعرض 3.6 متر لكل مسار، وسرعة التصميم 80 كم/ساعة على معظم طول الطريق، وبحسب الدراسات الاخيرة يعبر من طريق واد النار 22 ألف مركبة يوميا حوالي 66% منها سيارات خاصة، و18% شاحنات.

 

المصادقة على مشاريع أخرى

كما قرر مجلس التنظيم الأعلى خلال الجلسة، التي تمت بحضور وكلاء الوزارات وممثلي المؤسسات الأعضاء، وأمينة سره فاتن تمراز، وضع عدة مشاريع موضع التنفيذ، وهي مشاريع تعديل تنظيمي في كل من (أريحا، رام الله، ترمسعيا، المزرعة الغربية، دورا القرع، عصيرة الشمالية، نابلس، بيت إيبا، طوباس وبيرزيت)، إضافة إلى الموافقة على مشاريع هيكلي تفصيلي لغاية الإسكان في كل من (إجنسنيا، طلوزة، برقة، سلفيت) وكذلك مشروع هيكلي تفصيلي لتنظيم الإستعمال إلى سكن في حجة وتنظيم شارع في كور، وهيكلي لتنظيم صناعي في سفارين.

ووافق المجلس على التوسعات التنظيمية في بلدتي عانين وعورتا، إضافة إلى موافقته على توسعة المنطقة الصناعية على أراض (دير شرف، بيت ليد، رامين) وإعادة إيداع مخطط هيكلي عانين للاعتراضات.

وفي ذات السياق وافق المجلس على طلبات تسهيلات وطلبات استئناف في تجمعات (البيرة، جورة الشمعة، أريحا، عانين، طلوزة، طوباس، مراح رباح، سردا، بيت جالا وبيت إيبا).

فيما قرر المجلس تشكيل لجان فرعية لإعادة الدراسة لطلبات كل من (بيت جالا، بيت ساحور، رامين).

كما وكلف المجلس أمانة السر بإعادة دراسة طلب تسهيلات لترخيص بناء إضافي في عابود، وتكليف اللجنة المحلية دراسة مشروع تعديل تنظيمي لتنظيم مسارات شوراع وإعادة التقسيم في بيتونيا.

وأخيراً رد المجلس مشروع تعديل تنظيمي لتغيير الاستعمال وتنظيم شوارع في رام الله ومشروع توسعة شوارع في نابلس، فيما أجل طلب توسعة في الظاهرية وكذلك طلب استئناف تسهيلات في عابود.
 

Loading...