ما هي أعراض تلف فلتر الهواء في سيارتك؟
10:02 صباحاً 24 تشرين الأول 2022

ما هي أعراض تلف فلتر الهواء في سيارتك؟

وكالات - الاقتصادي - تحتاج محركات السيارات إلى كل من الهواء والوقود لتعمل بشكل صحيح. ويتدفق الهواء إلى المحرك عبر فلتر هواء الذي يمنع دخول الأوراق والغبار والأوساخ والملوثات الأخرى. وبمرور الوقت، يمكن أن يتسخ الفلتر ويسد، ويمكن أن يكون لذلك آثار سلبية على طريقة عمل محرك سيارتك، لذلك من المهم تغيير الفلاتر بشكل منتظم.

متسخ أو مشوه

من أسهل الطرق لاكتشاف الفلتر الذي يحتاج إلى التغيير هو إلقاء نظرة عليه. وسيكون الفلتر النظيف والجديد أبيض اللون أو أصفر، ولكنه سيصبح أغمق لأنه يجمع الغبار والأوساخ. إذا كان الفلتر يبدو غامقًا جدًا ومتسخًا، فقد حان الوقت لتغييره. إذا لم تكن متأكدًا، فيمكنك الاستعانة بفني لفحص الفلاتر نيابة عنك.

ضجيج محرك غريب
تصدر السيارات الكثير من الأصوات المختلفة، ولا داعي للقلق بشأن كل واحدة. ومع ذلك، إذا لاحظت الظهور المفاجئ للأصوات أو الفرقعة عندما يكون محرك سيارتك في وضع الخمول، فمن الممكن أن يحتاج الفلتر إلى التغيير. قد تكون هذه الأصوات ناتجة عن انسداد الفلتر، مما يتداخل مع خليط الهواء والوقود داخل المحرك.

فحص ضوء المحرك
يلاحظ العديد من السائقين ضوء Check Engine الذي يظهر على لوحات العدادات من وقت لآخر. يمكن أن يكون لهذا الضوء معان مختلفة. ويمكن أن يكون متصلاً بمشكلة انسداد الفلتر وعدم وصول هواء كافٍ إلى محرك سيارتك. ومن المهم جدًا الانتباه إلى هذا الضوء وعدم تجاهله ببساطة.

أداء ضعيف
إذا كنت تستخدم سيارتك بانتظام، فيجب أن تكون لديك معرفة جيدة بما تشعر به عند القيادة عادةً. إذا لاحظت أي تغييرات مفاجئة، مثل الأداء البطيء عند القيادة صعودًا أو تكافح السيارة للوصول إلى سرعات عالية، فمن المحتمل أن يكون الفلتر هو السبب في ذلك.

إستهلاك الوقود
يمكن أن يقيد الفلتر المتسخ تدفق الهواء إلى المحرك. وإذا لم يكن لدى المحرك ما يكفي من الهواء للعمل، فإنه يعوض ذلك عن طريق حرق وقود إضافي. وهذا يعني أنك قد تبدأ في استخدام المزيد من الوقود في رحلاتك المعتادة، وقد تجد أنك بحاجة إلى ملء خزان سيارتك أكثر من المعتاد.

دخان أسود من العادم
إنها ليست علامة جيدة أبدًا عندما يتصاعد دخان أسود من عادم سيارتك. وهذه عادة علامة على انسداد فلتر الهواء. ويحدث ذلك لأن المحرك لا يتمتع بالتوازن الصحيح للوقود والهواء، لذلك يتدفق الوقود الزائد فعليًا من العادم في شكل دخان أسود. وفي بعض الحالات، قد تلاحظ القليل من اللهب في نهاية أنبوب العادم حيث يبدأ الوقود غير المحترق في الإشتعال. إذا لاحظت أيًا من العلامات المذكورة أعلاه، أو إذا كان لديك نفس الفلتر لفترة طويلة، فمن الحكمة زيارة مركز صيانة واستبدال الفلتر.

Loading...