اهتزاز عجلة القيادة يشير لعدة مشاكل.. تعرف عليها
ABRAJ: 1.99(%)   AHC: 0.88(%)   AIB: 1.50(1.32%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.60(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.37(0.72%)   AZIZA: 3.00(1.64%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.61(0.62%)   BPC: 4.22(4.46%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.46(0.00%)   ISH: 1.04( %)   JCC: 2.08(4.00%)   JPH: 3.80(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.36(0.42%)   MIC: 3.14(%)   NAPCO: 1.04( %)   NCI: 1.68( %)   NIC: 3.32( %)   NSC: 3.31( %)   OOREDOO: 0.83(2.47%)   PADICO: 1.10(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.73(1.46%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.08( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(0.00%)   PIIC: 1.91(0.00%)   PRICO: 0.32( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.34( %)   RSR: 3.60( %)   SAFABANK: 0.60( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 3.00(4.17%)   TNB: 1.42(0.71%)   TPIC: 2.05( %)   TRUST: 3.04( %)   UCI: 0.48(0.00%)   VOIC: 14.50( %)   WASSEL: 0.92(1.08%)  
10:22 صباحاً 09 تشرين الثاني 2022

اهتزاز عجلة القيادة يشير لعدة مشاكل.. تعرف عليها

وكالات - الاقتصادي - قد يلاحظ بعض مستخدمون السيارات ظهور رجرجة واهتزاز بعجلة القيادة أثناء السير في بعض الظروف، ما يمثل مصدر إزعاج كبير ويؤثر على الإحساس بالثقة خاصة على السرعات العالية.

قد تتسبب عدة مشاكل في ظهور هذه الأعطال يتعلق أغلبها بنظام التعليق والبعض الأخر يتعلق بقطع معينة في مناطق أخرى، بينما يترك تلف بعضها أثراً واضحاً ومشابهاً ببعض الأحيان على شكل حركة السيارة.

لذا عند ملاحظة مشكلة اهتزاز عجلة القيادة، يجب التوجه إجراء فحص شامل على مختلف الأجزاء المتعلقة بالتوجيه.

في النقاط التالية نستعرض أهم النقاط التي قد تسبب ظهور اهتزازات بعجلة القيادة أثناء السير.

انتهاء عمر الإطارات
قد تشير اهتزازات عجلة القيادة لاقتراب انتهاء عمر إطارات السيارة بسبب اختلال شكل نقشتها واختلاف شكل بعض المناطق عن الأخرى ببعض الأحيان ما يسبب عدم استقرار الحركة ودوران العجلات بشكل سلس.

تلف الكبالن
تأتي الكبالن ضمن أخر الأجزاء الرابطة بين نظام التعليق ومحور العجلات بسيارات الدفع الأمامي لنقل الحركة، بينما تتعرض أجزائها المطاطية للتلف مع مرور الوقت والتعرض للعوامل المختلفة ما يسبب اهتزازات وحركة خشنة للعجلات.

اختلال العجلات
قد تكمن المشكلة في العجلات نفسها بداية من الزوايا، ففي حالة عدم ضبطها تدور العجلات بشكل مختلف جزئياً عن بعضها البعض لذا تظهر الرجرجة والاهتزازات بعجلة القيادة على السرعات بدءاً من 80 كم/س فيما فوق.

يمكن أن يتسبب ضغط الهواء في نتيجة مشابهة عند عدم ضبطه وفي هذه الحالة تدور العجلات دون وجود مستوى الهواء المطلوب ما يخل بشكل الاحتكاك المثالي للإطارات مع سطح الأرض.

تلف الطنابير
يلاحظ بعض السائقون اهتزاز عجلة القيادة أثناء الضغط على الفرامل ما قد يمثل علامة لتلف أقراص الفرامل "الطنابير" أي أنها أصبحت غير مستوية لتأكل أجزاء منها.

يعمل رولمان البلي عبر عدة دوائر معدنية تتواجد بين العجلات والمحور الأمامي في نقطة مثبتة بأقراص الفرامل لتجنب الاحتكاك أثناء الحركة ومع الوقت والتعرض للأتربة والطين والمناطق غير الممهدة، يتعرض رولمان البلي للتلف ما يخل بوظيفتها ويسبب ظهور اهتزازات بعجلة القيادة.

Loading...