أهم النصائح للتغلب على النعاس أثناء القيادة
10:28 صباحاً 21 تشرين الثاني 2022

أهم النصائح للتغلب على النعاس أثناء القيادة

الاقتصادي -  يُصنف النعاس أثناء القيادة على أنه واحد من أكبر أسباب وقوع الحوادث على الطرق بنسبة كبيرة، لذا وجب علينا التنبيه عن هذا الأمر وتقديم بعض النصائح لتجنب النعاس أو النوم أثناء القيادة. كما تهتم الشركات أيضاً بتقديم الأنظمة الذكية علي بعض السيارات الحديثة مثل نظام “كشف نعاس السائق” الذي تحدثنا عنه من قبل.

أهم النصائح للتغلب علي النعاس أثناء القيادة:

تجنب القيادة أثناء التعب: يجب عليك عدم القيام بعملية القيادة إلا وأنت في كامل لياقتك وتركيزك خاصةً أثناء القيادة لفترات أو رحلات طويلة.

تقسيم الرحلة لأجزاء: بمعنى أنه إذا كانت المسافة المقطوعة طويلة، يجب عليك جدولة فترات الراحة علي الرحلة كل ساعتين تقريباً، حيث يمكنك الوقوف في مكان آمن وأخذ قسط كافي من الراحة، كما يمكنك الاستعانة بنظام الملاحة GPS للتعرف على أماكن الوقوف والاستراحة الموجودة على طول طريق السفر.

النعاس, المربع نت
درجة حرارة السيارة:  انتبه جيداً لهذا الأمر الذي يتجاهله الكثير من السائقين، حيث إن درجة الحرارة المنخفضة داخل مقصورة السيارة تساعد علي النعاس لذا عند بداية الشعور بهذا الشيء يجب عليك إغلاق مكيف السيارة وفتح النوافذ حتى تستعيد انتباهك مرة أخرى.

تجنب تناول طعام دسم: تناول الوجبات الدسمة ربما يفضلها بعض الأشخاص سواء قبل أو وسط الرحلة، لكن حقيقةً هي أمر غير مرغوب به أثناء القيادة؛ لأنه يزيد من فرصة نعاس السائق أثناء القيادة.النعاس.


مشغل الوسائط MP3: على حسب نوع شخصيتك يمكنك الاستفادة من مشغل الوسائط في عدة أشياء مثل تشغيل الموسيقى أو الأخبار أو حتى محتوى تعليمي، مما يعمل على زيادة انتباهك ويُبعدك عن النوم، مع الأخذ في الاعتبار أنه سلاح ذو حدين، حيث يجب عليك الانتباه مع الطريق وعدم التشتت مع الشيء الذي تسمعه.النعاس.

تناول الماء ومشروبات الطاقة: تعمل هذه المشروبات بالإضافة إلى العصائر والقهوة علي زيادة تركيزك، كما أنه يوجد عامل غير مباشر لفائدتها ألا وهو زيادة حاجتك إلي التبول، مما يجعلك تتوقف لقضاء حاجتك وأخذ استراحة ومن ثم العودة مرة أخرى لعملية القيادة بتركيز أعلى.

Loading...